نبذة مختصرة
تأسس فرع طب الاسرة والمجتمع في كلية طب الكندي في عام1998 . يدرس الفرع طلبة الدراسات الأولية في الطب ويتكون من خمس مسارات هي: مقدمة في الصحة والمرض ، قياس الصحة (الإحصاء الحيوي وعلم الأوبئة). الطب الوقائي و تعزيز الصحة: (الطب القائم على الأدلة ، والسيطرة على الأمراض المعدية ، والرعاية الاجتماعية والبيئية ، والرعاية الصحية المهنية ، والأخلاقيات الطبية) ,مسار البحث ومسارالرعاية الصحية الأولية.
الرؤية
يقوم فرع طب الاسرة والمجتمع على إعداد طلبة في كلية طب الكندي قادرين على تمييز وتطبيق القيمة العلمية والقواعد الأساسية في طب المجتمع والأسرة ودمج التعليم الطبي مع البحث العلمي لتقديم رعاية صحية شاملة لتجاوز المشكلات الصحية في المجتمع العراقي.
الرسالة
تكون رسالة الفرع لتعليم طلبة الطب للعمل في بيئة اليوم المتجددة للرعاية الصحية لتقديم معرفة أكاديمية ممتازة وتدريب بحثي للطلبة في كلية طب الكندي ليكونوا قادرين على تصور أهمية الصحة للفرد والعائلة والمجتمع مع التأكيد على أغلب المشكلات الصحية الشائعة في مجتمعنا لغرض الحصول على أفضل تطبيق للبرامج الوقائية. بينما في الدراسات العليا، يهدف الفرع إلى إيجاد اطباء مهنيين في التعليم الطبي متمكنين من إدراك الصعوبات في التعليم الطبي في المؤسسات الطبية العراقية.
الرسالة المستقبلية
إنجاز التميز المحلي والإقليمي في مجال طب الأسرة و المجتمع من خلال التقدم في التدريس العلمي والإبداع البحثي والتعليم الطبي لتحقيق حاجات المجتمع.
الأهداف
يكون الهدف الواسع لهذا الفرع لتقديم تدريب ذات جودة عالية في طب المجتمع لطلبة الطب المباشرين للحصول على شهادة أولية في الطب في كلية طب الكندي لتمكنهم من تحديد الحالة الصحية الحالية للمجتمع العراقي وتحديد الأولويات الصحية. يكون تحقيق هذا عن طريق تزويد طلبة الطب بـما يلي:
- القدرات والمهارات ذات الصلة بعلم الوبائيات والإحصاء في تحليل مؤشرات الصحة.
- القدرة على استخدام مقاييس الوقاية والسيطرة على المشكلات الصحية في المجتمع.المبادئ الأساسية لإجراء وتقويم البحث العلمي.
- الاستيعاب الأساسي للرعاية الصحية الأولية وطب المجتمع كإستراتيجية وخدمات.
- الاستيعاب الأساسي للمهارات الإدارية في البرامج الصحية.
- الإستيعاب الأفضل في مجال السيطرة على الأمراض الانتقالية وسبل الانتقال وفترة الحضانة والاستعداد للإصابة وكيفية سيطرتنا عليها ومنعنا لها خصوصا الأمراض المتوطنة في العراق.
- الاستيعاب الأفضل للأمراض غير الانتقالية كأثر عالمي مهم وطارئ وعوامل الخطورة لهم والأشخاص المعرضون للإصابة وطرق الوقاية.
- الاستيعاب الأفضل لمفهوم الصحة المهنية وصحة البيئة و دور البيئة الآمنة في تعزيز الصحة.
مسار مقدمة في الصحة والمرض
تمتد لمدة 15 أسبوعًا ، محاضرة واحدة في الأسبوع في الفصل الدراسي الثاني للمرحلة الاولى: لتوفير مجال واسع للطلاب لفهم تاريخ وتطور الطب والمصطلحات الطبية الأساسية وتعريف وتصنيف الحالة الصحية والمرض.
مسار قياس الصحة :
تمتد لمدة 15 أسبوعًا ، محاضرة واحدة في الأسبوع في الفصل الدراسي الأول للمرحلة الثانية
لتوفير مجال واسع للطلاب لفهم مفهوم الإحصاء الحيوي وعلم الأوبئة في قياس الصحة والمرض في البشر وإجراء البحوث الطبية لتعزيز الصحة والوقاية من الأمراض وتوفير أفضل رعاية صحية
مسار الطب الوقائي:
توسع إلى خمسة أسابيع يأخذ فيها طلبة الدراسات الأولية المرحلة الثالثة التعليم الطبي في : لتوفير نهج شامل للطلاب لفهم مفهوم الطب الوقائي والطب القائم على الأدلة. سيسمح هذا للطلاب بفهم مفاهيم صحة المجتمع ، ووصف محددات الصحة ، والأمراض المعدية الشائعة وتدابير السيطرة الخاصة بهم ، وتقدير دور الطب الوقائي في أماكن الرعاية الصحية.
مسار البحث:
لتلبية المتطلبات في هذا الفرع، يجب على الطلبة إجراء بحث حقلي في السنة الثالثة وتحت إشراف أعضاء الفروع كافة في الكلية. تغطي عناوين هذه البحوث مجموعة من المشكلات الصحية في المجتمع مثل
- دراسة المشكلات الصحية الشائعة والمكتشفة حديثا.
- التعرف على عوامل الخطورة.
- تقويم الخدمات الصحية ودراسة المعارف والممارسات لجزء من فئات المجتمع للمشكلات الصحية.
يتعلم الطلبة خلال مرحلة البحث الطرائق العلمية في إجراء البحوث التي تأخذ بعين الاعتبار آداب وسلوكيات مهنة الطب
مسار الرعاية الصحية الاولية
لتوفير نهج شامل للطلاب لفهم مفهوم الرعاية الصحية الأساسية “التي تقوم على أساليب وتقنيات سليمة علميا ومقبولة اجتماعيا.
هذا يجعل الرعاية الصحية الشاملة في متناول جميع الأفراد والأسر في المجتمع. تسمح مبادرات الرعاية الصحية الأولية بالمشاركة الكاملة لأفراد المجتمع في التنفيذ واتخاذ القرار
نظري: 60 محاضرة +تدريب عملي: مركز الرعاية الصحية الأولية: 30 ساعة لطلاب المرحلة الرابعة
الدراسات العليا
يقدم فرع طب المجتمع أيضا شهادة:
الدبلوم العالي في طب الأسرة مدة سنتين وهو معادل للماجستير
الدبلوم المهني في طب الاسرة مدة سنة واحدة
وشهادة الدبلوم العالي في التعليم الطبي واللتي توقفت في عام 2014 واللتي كانت أول دراسات عليا لمثل هذا التخصص في العراق مع رغبة ملحة لإعداد اطباء مثقفين طبيين مهنيين قابلين على تقديم المعلومات الطبية بطرائق علمية ومناسبة وتقنيات لطلبة الطب.
كان أعضاء الفرع كغيرهم من أعضاء هيئة التدريس بالكلية الذين بدأوا بالمشاركة في التعلم الإلكتروني من خلال استخدام برنامج موودل وجوجل سويت للتعليم حتى قبل ظهور COVID -19 وهذا ماسهل التحول الى التعليم الإلكتروني بعد الإغلاق. بعد انتشار وباء COVID 19 من خلال مشاركة المواد النظرية والعملية باستخدام ملفات PDF و powerpoint وملفات الفيديو مع الطلاب والمحاضرات التفاعلية باستخدام Zoom و google Meet
الهيئة التدريسية
الاســـــماء | cv | الاختصاص الدقيق | اللقب العلمي |
|
---|---|---|---|---|
محمد اسعد ابراهيم محمد البياتي | بورد عراقي | CV | طب المجتمع | استاذ |
هدى عدنان حبيب حميدي المهنا | بورد عراقي | CV | طب الاسرة | استاذ |
وجدان اكرم حسين علي ال سبتي | بورد عراقي | CV | طب مجتمع | استاذ |
لجين انور عبود كاظم الخزرجي | بورد عراقي | CV | طب اسرة | استاذ |
غيداء رفعت حميد مهدي | بورد عراقي | CV | طب المجتمع | مدرس |
اسيل سمير محمد محمود العماري | دكتوراه | CV | احصاء/احصاء تطبيقي | استاذ مساعد |
حيدر رحيم حمود حسن الساعدي | دكتوراه | CV | الهندسة المدنية/مواصلات | مدرس |
مصطفى صبيح عبود السوداني | ماجستير | CV | علوم في الهندسة الميكانيكية /موائع وحراريات | مدرس مساعد |
اسراء سليم كاطع صبحي الريحاوي | دكتوراه | CV | اقتصاد / فلسفة في الاقتصاد | مدرس |