المقدمة

يعد طبيب الأسرة ممارسًا عامًا مختصًا يتمتع بمهارات وخبرات شاملة لتقديم الرعاية الصحية الشاملة والمستدامة لجميع أفراد المجتمع وأسرهم. يتجاوز دوره النموذج التقليدي للطب، حيث يركز على المشكلات الصحية فقط، ويدمج بين المشكلات الصحية الحياتية والنفسية والاجتماعية التي تؤثر على صحة الفرد وجودتها.

يهدف طبيب الأسرة إلى توفير رعاية شاملة ومنسقة لجميع أفراد الأسرة، بدءًا من الأطفال حديثي الولادة وصولاً إلى كبار السن. فهو يعتبر الأسرة كوحدة واحدة تحتضن الفرد، وبالتالي يعتني بالجوانب الصحية للأفراد ويتفاعل مع تحديات الحياة اليومية والتواصل العائلي.

الدبلوم العالي في طب الأسرة

الشهادة

دبلوم عال معادل للماجستير

التخصص العام   طب وجراحة عامة

التخصص الدقيق  طب اسرة

مدة الدراسة

عامين وبوقت كامل.

الرسالة

الدراسة لتجهيز مؤسساتنا الصحية بأطباء أسرة متخصصين في مجال الرعاية الصحية الأولية أكاديميا.

أهداف الدراسة

عند نهاية الدراسة يتوقع من الطبيب المدرب في مجال طب الأسرة أن يكون حاصلا على المعارف والمهارات والاتجاهات التي تمكنه للتالي:

  • التعرف على المشكلات التي يعاني منها الفرد والأسرة والمجتمع والقدرة على تحديد الأولويات في التعامل معهم والوصول إلى التشخيص الصحيح لجميع المشكلات الصحية النفسية والإجتماعية التي يعاني منها الفرد والعائلة
  • التعامل مع الفرد كجزء من الأسرة التي يعود إليها وآثرها على صحة الفرد.

خطة القبول

للعام الدراسي 2024-2025

الطلبة العراقيين

4 مقعد عام

4 مقعد خاص

الطلبة الغيرعراقيين

 2 مقعد عام

2 مقعد خاص

خطة القبول

للعام الدراسي 2023-2024

الطلبة العراقيين

15 مقعد عام

10 مقعد خاص

الطلبة الغيرعراقيين

 2 مقعد عام

2 مقعد خاص

الدبلوم العالي في التعليم الطبي

مدة الدراسة

 عام واحد وبوقت كامل.

يكون الدبلوم العالي في التعليم الطبي ضروريا بشكل خاص في الوقت الحاضر الذي نحتاج فيه جميع الإمكانيات العلمية لمتابعة الطرائق الحديثة في التعليم الطبي وتطوير ملاكنا الطبي في المستشفيات والمؤسسات التعليمية الطبية للأسباب التالية:

التغيير في مفهوم الصحة والرعاية وتبني هدف الصحة للجميع المستند على مفهوم الرعاية الصحية الأولية.

تصريح أدنبرة الذي يتبنى إعداد منهج لكليات الطب الذي يكون ملائما لحاجات البلد الصحية وتلبية هذه الحاجات.

الثورة الإدارية في التعليم الطبي مع المتطلبات الحديثة للطبيب الناجح وكيفية إعداده للعمل بشكل فاعل وإيجابي.

النمو السريع في المعرفة والعلم وآثر المعلومات المتجددة في طرائق التدريس والهدف مفتاح التدريس ليس فقط في الحصول على المعلومات والمعارف لكن في التمكن على فهم تحليل وحل المشكلات الصحية والاستيعاب الدائم للمتغيرات عن طريق تبني البرامج التعليمية للمجتمع.

الحاجة للبرامج الموحدة للتقويم وضمان الجودة عبر كليات البلد.

احصائيات القبول في الدراسات العليا

الاختصاصالسنة الدراسيةعدد المقبولينخطة القبول عام خطة القبول خاص
دبلوم عالي/ تعليم طبي2010-20113155
دبلوم عالي/ تعليم طبي2011-201212155
دبلوم عالي/ تعليم طبي2012-20138105
دبلوم عالي/ تعليم طبي2013-20148105
دبلوم عالي/ تعليم طبي2014-20151065
دبلوم عالي/طب اسرة سنتان214-20151175
دبلوم عالي/طب اسرة سنتان2015-2016675
دبلوم عالي/طب اسرة سنتان2016-2017866
دبلوم عالي/طب اسرة سنتان2017-20187105
دبلوم عالي/طب اسرة سنتان2018-20197105
دبلوم عالي/طب اسرة سنتان2019-20208105
دبلوم عالي/طب اسرة سنتان2020-2021 71510
دبلوم عالي/طب اسرة سنتان2021-202241510
دبلوم عالي/طب اسرة سنتان2022-202361510
دبلوم عالي/طب اسرة سنتان2023-2024181510
دبلوم عالي/طب اسرة سنتان2024-2025844
دبلوم عالي طب اسرة مهني (تجسير) سنة واحدة2018-20192100
دبلوم عالي طب اسرة مهني (تجسير) سنة واحدة2019-202010100
دبلوم عالي طب اسرة مهني (تجسير) سنة واحدة2020-20214100