من نحن

كلية طب الكندي هي الكلية الطبية الثانية في جامعة بغداد. تأسست في عام 1998 بجوار مستشفى الكندي التعليمي – ساحة النهضة، بغداد. وتمنح درجة بكالوريوس بالطب والجراحة العامة للطالب M.B.Ch.B.  بعد الانتهاء من ست سنوات دراسية. تخرجت الدفعة الاولى للكلية عام 2005

تلتزم كلية طب الكندي بدعم المجتمع العراقي من الأطباء المؤهلين في تشخيص وعلاج المشاكل الصحية والذين يحملون أخلاقيات المهنة. وتسعى الكلية أيضا إلى إثراء التخصصات الطبية بالبحوث التي تساعد في حل المشاكل الصحية في مجتمعنا.تقع الكلية في منطقة وسط بغداد.تمتد بين مباني الكلية الحدائق الخضراء الرائعة.

تعتمد الكلية برنامج السنوات الست التقليدي الذي وافقت عليه اللجنة العليا للتعليم الطبي في العراق لتخرج طبيبا حاصلا على درجة البكالوريوس في الطب، 

قامت الكلية بتبني برنامج تدريبي جديد يعتمد في الغالب على التكامل بين الفروع الأساسية والسريرية مع التأكيد على أن يكون الطالب المفصل الرئيسي في عملية التعلم  ، بعد الحصول على الموافقة على هذا المنهج التدريبي الأكاديمي من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وجامعة بغداد منذ العام الدراسي 2012-2013.

بدأت الدراسات العليا للعلوم في العام الدراسي 2010-2011

دبلوم عالي في التعليم الطبي في العراق 2010

دبلوم عالي في طب الأسرة – 2014

 الرسالة والمخرجات المحدثة

الرسالة

تحقيق الهدف المتمثل في تخريج أطباء ممتازين وآمنين واكفاء ومهنيين على مستويي الدراسات الاولية والعليا الذين يمكن الاعتماد عليهم في توفير خدمات الرعاية الصحية والقيادة.

المخرجات

التعلم والممارسة

عند الانتهاء من دراسة منهج MBChB ( بكلوريوس الطب و الجراحة العامة) التكاملي الذي يرتكز على الطالب ومدته ست سنوات ، يجب أن يكون خريج كلية الطب قادرًا على

  • إظهارمعرفة شاملة بأجزاء جسم الإنسان ووظائفه واكتساب التواصل الكفوء والمهارات السريرية والإجرائية المتوافقة مع المعايير الحالية في الطب المعاصر.
  • اتباع ممارسة العمل الجماعي الكفوء.
  • تعزيز المهارات القيادية عندما يتعلم الطالب اتباع نهج وقائي وتعزيزي وعلاجي في الممارسة الطبية.

البحث

  • إنشاء القدرة على التعلم الذاتي والتفكير التحليلي وحل المشكلات استعدادًا للمسؤوليات المهنية والتعلم المجتمعي مدى الحياة.
  • تقوية القدرة على إجراء البحوث واكتساب درجة علمية بعد التخرج.

خدمة المجتمع والمسؤولية الاجتماعية

أداء الوظيفة المستقبلية بكفاءة وصدق في أي فرع من فروع المهنة الطبية.

تحقيق التميز في المسؤولية الاجتماعية من حيث التعرف على الاحتياجات الصحية للمجتمع والوفاء بها ومتطلبات نظام تقديم الرعاية الصحية.

اعتماد الأجراءات السلوكية المناسبة تجاه المرضى وأسرهم والزملاء وأعضاء هيئة التدريس وكادر الرعاية الصحية. 

الكلية و الطلبة

قبول الطلاب

يتم التحكم في توزيع الطلاب في جميع الكليات الحكومية العراقية مركزيا من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. يجب على المتقدم للقبول في برنامج البكالوريوس للطب في كليتنا تلبية المتطلبات الدنيا التالية:

  • يجب أن يكون حاصلا على شهادة الثانوية العامة،أو ما يعادلها من وزارة التعليم العالي،بمتوسط علامات لا تقل عن ٩٨٪،ولديه الرغبة في مواصلة دراسته في الطب (مجانا).
  • توزع الطلبة على كليات الطب وفقا للخطة والقدرة الاستيعابية للكلية مع إضافة متوقعة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. كانت خطة استيعاب الكلية في السنوات الثلاث الماضية ١٠٠ طالب،ولكن تم استيعاب أكثر من هذا العدد في كليتنا منذ ٢٠٠٦.
  • يجب على المتقدم للدراسة تقديم المستندات المطلوبة خلال فترة محددة.
  • يجوز للمتقدم للدراسة أن يقدم إلى الكلية من خلال التعليم الموازي ،ودفع مبلغ ١٢ مليون دينار / سنة والمعدلات المقبولة أقل بدرجتين من المعتاد(٩٦٪) إلزامية لقبول الطالب.

مراقبة تقدم و حضور الطلاب

يتم مراقبة تقدم الطالب من قبل مستشار بهيئة التدريس ووحدة التسجيل ،ويتم تقييمهم بتقرير في الصفوف النهائية في نهاية العام الدراسي يحال  إلى اللجنة الآمتحانية ،ويتم التحقق من تقرير  كل طالب للتأكد من أنه / أنها يقف في مكانة أكاديمية جيدة ،لتمكين الطالب إتباع المنهج الدراسي ودراسة المفردات واستيعابه بشكل جيد،ويجب عليه الالتزام بالحضور على أساس منتظم وعدم تكرار غيابه حتى لا يتجاوز النسبة المئوية المحددة (١٥٪ من إجمالي عدد الساعات خلال السنة).أعضاء هيئة التدريس بدوام كامل في كليتنا لتقديم المشورة للطلاب .

التفاعلات مع الطلاب

في كليتنا،يتم التأكيد على جودة التدريس والتفاعلات مع الطلاب. ويحتفظ جميع أعضاء هيئة التدريس بساعات عمل منتظمة،ومعظمهم لديهم سياسة الباب المفتوح. الإشراف على فرق المشروع البحثي ،تتطلب اجتماعات أسبوعية منتظمة مع الطلاب؛وكثير منهم بمثابة مستشارين لمشاريع البحوث الجامعية. كما يعمل أعضاء هيئة التدريس كمستشارين للجمعيات المهنية التي تتطلب حضور اجتماعات دورية ،وتقديم المشورة وقيادة الطلاب،والسفر معهم للمؤتمرات والمسابقات الإقليمية والوطنية.

توجيه الطالب:

يتم التعامل مع هذا الأمر من قبل لجنة محددة والتي تتألف من بعض أعضاء هيئة التدريس وهي المسؤولة عن تقديم المشورة للطلاب،وتحفزهم و تساعدهم لغرض تطورهم المهني. هذه مناسبة يقضي فيها أعضاء هيئة التدريس الوقت مع الطلاب خارج الفصول الدراسية في مشاريع خاصة وفي أنشطة البحث الجامعية. يتم توفير التوجيه للطلاب من قبل جميع أعضاء هيئة التدريس على أساس الخبرة والتوجيه كما يفضلها الطالب. يتم توفير هذه الخدمة من خلال وحدة الإرشاد التربوي إذ أن كل سبعة طلاب يخصصون إلى عضو هيئة التدريس ،ويجري التعامل معه على مدى السنوات الست،ساعتين / أسبوع وهو المعين الموجه لنشاط الطالب الذي يجب أن يلتقي معلمه ومناقشة التقدم المحرز في المناهج الدراسية فضلا عن أي مشاكل أخرى  يواجهونها.

التغذية الراجعة  للطلاب

خلال فترة العام الدراسي ،يتم الحصول على تغذية راجعة متكررة من الطلاب ،فيما يتعلق بأعضاء هيئة التدريس ،والبنية التحتية  للكلية، وعملية التدريس، ويتم ذلك إما من قبل وحدة ضمان الجودة والأداء الأكاديمي للكلية،أو من قبل لجنة تقييم المناهج الدراسية،وذلك باستخدام نموذج تحليل  سوات  SOWT لتحليل الأداء من التغذية الراجعة.

تقييم أداء الطالب

يتم تقييم أداء الطالب في كل مادة من قبل عضو هيئة التدريس ،مع تعيين درجة لهذا الموضوع. ويختلف عدد وأنواع الواجبات المتدرجة وفقا لما هو ملائم للموضوع المعني. التقييمات عادة هي مزيج من الامتحانات والمسابقات والواجبات المنزلية،وتقارير المختبر. وهناك حاجة إلى مشاريع  أو عروض تقديمية لبعض المواضيع. يتم تقييم بعض المهام من قبل مجموعة من أعضاء هيئة التدريس أو المدربين .

طلاب الدراسات الأولية

طلاب الدراسات العليا

الهيكل التنظيمي

ويشمل الهيكل العلمي والتقني والإداري لكليتنا لمجموعة من العناصر المتكاملة ،كل واحد من هذه العناصر لديه السلطات والواجبات والمسؤوليات المحددة بدقة يتيح للكلية أن تعمل بشكل جيد لتحقيق الأهداف المطلوبة من خلال سلامة عمل هذه العناصر.

نحن في ارقام 

الهيئة التدريسية

28استاذ
33استاذ مساعد
36مدرس
9مدرس مساعد
53ذكور
53اناث
91دكتوراه
15ماجستير

الهيئة الادارية

66الاداريين
68الفنيين
4الخدمات
46ذكور
74اناث

No comment

اترك تعليقاً