للواقع الطبي في العراق مشاكل ومعوقات وللتعليم الطبي الحديث مشاكل ومعوقات من نوع اخر لذلك سعت كلية طب الكندي التابعة لجامعتنا العريقة جامعة بغداد على محاولة لتذليل الصعوبات التي تواجه التعليم الطبي واختصارها الى ادنى حد ممكن وهذا ما حاولت لعمله في ورشة العمل التي عقدت على ارضها ورفعت شعار التعليم الطبي بين الواقع والطموح وقد استمرت الدورة لمدة خمسة ايام شارك فيها اساتذة وتدريسين واطباء من مختلف كليات الطب العراقية من وزارة الصحة, وقد افتتح ورشة العمل الدكتور عميد الكلية بالترحيب بالمشاركين والقى الدكتور يوسف عبد الرحيم التدريسي في كلية طب الكندي رئيس فرع طب المجتمع محاضرة بعنوان ( التعليم الطبي .. لماذا؟) تناول فيها تعريف التعليم الطبي واستراتيجياته ونظرياته والمقارنة بين التعليم الطبي في الماضي والحاضر وكيفية سد الفجوة بين التعليم الطبي الان وبين التعليم الطبي الذي نطمح للوصول اليه باذن الله.. وبعدها القى الاستاذ الدكتور ثامر الحلفي محاضرة بعنوان (التعليم الطبي والاعتمادية والجودة) وبين فيه العلاقة بين التعليم الطبي وبين مؤشرات ومعايير الاعتمادية وكذلك كيفية الوصول الى مستوى الجودة في التعليم الطبي ..تم بعدها البدأ بالجزء العملي من الدورة حيث تم تقسيم المشاركين الى مجاميع صغيرة لمناقشة ماتم استعراضه من مواضيع اثناء الجزء النظري وشارك طلبة الدبلوم العالي في التعليم الطبي في كلية طب الكندي بادارة حلقات النقاش في ورشة العمل
ضمن فعاليات اليوم الثاني من الدورة قام الدكتور محمد الموسوي بالقاء محاضرة حول طرق اعداد وصياغة وتقييم المناهج وفي اليوم الثالث من الدورة قامت الدكتورة ندى كاظم بالقاء محاضرة بعنوان المحاضرة الفعالة وتم خلال المحاضرة شرح مفهوم المحاضرة واهمية اسلوب المحاضرة وعناصر المحاضرة وكيفية تطبيقها وكذلك شروط المحاضرة الفعالة تم بعدها قام الدكتور محمد اسعد البياتي بالقاء محاضرة بعنوان النموذج المنطقي حيث تناول فيها تعريف النموذج المنطقي واهميته وكيفية تطبيقه والخطوات اللازمة لذلك
وفي اليوم الرابع من ورشة الدورة قامت الدكتورة هدى عدنان بالقاء محاضرة بعنوان تقييم الطلبة وتم خلال المحاضرة توضيح اساليب تقييم الطلبة وكيفية تقييم كل جزء من العملية التعليمية اثناء المراحل الدراسية المختلفة
تم بعدها قام الدكتور علاء وهو احد الاطباء المشاركين من كلية طب تكريت بالقاء محاضرة حول تجربة كلية طب تكريت في تطبيق الطرق الغير التقليدية في التعليم الطبي.. ثم قام الدكتور عبد الغني السعدون احد طلبة الدبلوم العالي في التعليم الطبي بالقاء محاضرة حول طريقة امتحان الاوسكي ( الامتحان السريري الهيكلي الهادف) وتم خلال المحاضرة التعريف بالاوسكي واهميته وكيفية اعاده وتطبيقه وفوائده والصعوبات التي تواجه تطبيقه
قام الدكتور حسن الفرحان وهو ايضا احد طلبة الدبلوم العالي في التعليم الطبي بشرح عملي لامتحان الاوسكي وكيفية اعداد المحطات الامتحانية وطريقة اعداد الاسئلة الخاصة باختبار الاوسكي وقام المشاركون بزيارة قاعات اختبار الاوسكي في كلية طب الكندي وابدوا اعجابهم بما راوه من تنظيم وترتيب في اعداد هذه القاعات وقام بعدها طلبة الدبلوم العالي بتطبيق عملي (دور تمثيلي) لاختبار الاوسكي امام المشاركين وتم كذلك الاجابة على اسئلة المشاركين فيما يخص طرق واساليب اختبارات الطلبة
اما في اليوم الخامس والاخير من ورشة العمل قام الدكتور يوسف عبد الرحيم بالقاء محاضرة بعنوان (التعليم المبني على البراهين) وتناول فيها أهمية استخدام الأدلة العلمية المستخلصة من البحوث الرائدة وكيفية الوصول الى الدليل العلمي لإعطاء أفضل وسيلة تعليمية
وفي ختام الدورة قام ا. م. د. صادق المختار عميد الكلية باعطاء الشهادات المشاركة متمنيا للاساتذة المشاركين عطاء علميا اكبر لخدمة هذا البلد العظيم.