نبذة مختصرة
تأسس فرع علم وظائف الأعضاء في عام 1998 مؤيدا التركيز المستمر على علم وظائف الأعضاء الطبي وفيزياء علم وظائف الأعضاء, يدير الفرع برامج مختلفة للدراسات الأولية والتي تعد جزءا من التدريب الأساسي لطلبة العلوم الطبية. يتكون الفرع من وحدتين رئيسيتين هما علم وظائف الأعضاء السريري والفيزياء الطبية. تساهم كلتا الوحدتين في تدريس طلبة الطب في الدراسات الأولية في السنة الأولى والسنة الثانية والثالثة. تهدف المحاضرات إلى تزويد فهم واضح للوظيفة الهرمية للأجهزة الحيوية. تدريس الطلبة بطرائق حديثة لزيادة اهتمامهم وكذلك لتعزيز تعلمهم في علم وظائف الأعضاء الطبي.
الهدف العام
شعبة علم وظائف الأعضاء
يكون الهدف العام تدريس علم وظائف الأعضاء البشري وعلم وظائف الأعضاء المرضي لترقية الأساس المعرفي لهذه الموضوعات عن طريق البحث في علم وظائف الأعضاء الأساسي وآليات علم وظائف الأعضاء المرضي وتدريب طلبة الدراسات الأولية في هذه العلوم.
شعبة الفيزياء الطبية
تطبق هذه الشعبة مبادئ وطرائق علوم الفيزياء إلى علم وظائف الأعضاء (فيزياء علم وظائف الأعضاء) والمشكلات الطبية الحياتية.
الأهداف
- تغطية طيف واسع والذي يمتد من العمليات الطبية الحياتية الأساسية إلى تشخيص وعلاج المرض.
- تعقب مشاريع البحث الأساسية ذات التوجه التطبيقي التي تركز على تطور الطرائق الروائية والتقنيات في الطب التي تقدم المعارف للشركاء السريرين والطلبة.
- إقامة التواصل للمبادئ الوظائفية والجسمانية التابعة للتقنيات الطبية الحديثة لطلبة الطب.
منهجيات التدريس في الفرع:
أدرك الفرع أهمية التغيير المطلوب لأفضل المعايير وفهم الفيزياء الطبية وعلم وظائف الأعضاء بواسطة الطلبة. الخطوات التالية أخذت بعين الاعتبار لتطوير منهجية التعليم الطبي في أماكن مختلفة كذلك لتقديم تعليم في أماكن متنوعة ومتعددة الأبعاد.
المحاضرات:
قدم الفرع الوسائل السمعية-البصرية لتحسين تعلم الطلبة. فعلى سبيل المثال تم استخدام اجهزة العرض لإعطاء المادة العلمية كثيرا بواسطة أعضاء الهيئة التدريسية. و كذلك تم تشجيع الطلبة على البيئة التفاعلية خلال المحاضرة.
الحلقات النقاشية للطلبة:
نظم الفرع حلقات نقاشية على موضوعات محددة في مجال الفيزياء الطبية وعلم وظائف الأعضاء مثل سوائل الجسم وتخطيط القلب والرنين المغناطيسي …إلخ.على جميع الطلبة مناقشة موضوع محدد وأعطي زملائهم الوقت لتوجيه الأسئلة. كان تقييم الطلبة من خلال أعضاء الهيئة التدريسية عن الثقة بالنفس والمحتوى ومهارات الإلقاء. لتشجيع الطلبة, تم اختيار بعضهم لإعطاء هذه الحلقات النقاشية مرة أخرى أمام أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة المشاركين في التعليم الطبي المستمر. مرة أخرى, ساعدت التغذية الراجعة الطلبة في زيادة المحتوى المعرفي ومهارات التواصل.
الهيئة التدريسية
ت | الاســـــماء | cv | الاختصاص الدقيق | اللقب العلمي |
|
---|---|---|---|---|---|
1 | اخلاص جواد عامر عجمي الساعدي | دكتوراه | CV | علوم فيزياء/ الفيزياء الطبية | استاذ مساعد |
2 | حيدر صباح حسن محمد ناجي | دكتوراه | CV | الفزيولوجي | استاذ مساعد |
3 | محمد عبد الامير عبد الرضا مهدي الفتلاوي | دكتوراه | CV | فلسفة في فيزياء | مدرس |
4 | بلال صادق عبد الباقي ابراهيم المعروف | ماجستير | cv | علوم في الفيزيولوجي / فسلجة | مدرس مساعد |
5 | ريان زيدان خلف سعد | ماجستير | CV | علوم في الفيزيولوجي | مدرس مساعد |