فرع الكيمياء الحياتية السريرية

تم تأسيس فرع الكيمياء الحياتية السريرية في العام الدراسي 1998-1999 كفرع مستقل. يعتمد  تدريس الكيمياء الحيوية السريرية، وعلم الأمراض الكيميائية في السنة الأولى، الثانية ،الثالثة فضلا عن الفصل الاختياري في السنة السادسة . والفرع يضم أعضاء من ذوي المهارات العالية في نقل المعرفة والتعليم الطبي.

السنة الأولى: يتم التركيز على الكيمياء السريرية الحيوية بشكل تمهيدي.

السنة الثانية: يدرس التمثيل الغذائي ومسارات التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والدهون والأملاح بشكل مفصل في التغذية ووحدة التمثيل الغذائي. هذا بالإضافة إلى دمج الكيمياء الحياتية السريرية مع علم الأمراض الكيميائي مع العلوم الأساسية الأخرى  الوحدات الهضمية والقلبية الوعائية والتنفسية التي تدرس في السنة الثانية.

السنة الثالثة: يشمل المنهج دراسة الكيمياء الحياتية السريرية وعلم الأمراض الكيميائي في وحدات الغدد الصماء والعلوم العصبية والكلوية والتناسلية بشكل مناسب.

المادة الاختيارية: تجري في السنة السادسة مع التأكيد على الإشارة والتفسير للبيانات المختبرية والهدف من تدريب الطلبة على التشخيص الفاعل المستند على نتائج الفحوصات المختبرية.

 الرؤية:

يعرف فرع الكيمياء الحياتية السريرية كون المركز المتميز الذي يعزز فهم الأحداث الكيميائية الحياتية بشكل يناسب طلبة الطب.

 الرسالة:

يرى فرع الكيمياء الحياتية رسالته في

تقديم مادة علمية  ذات جودة عالية في الكيمياء الحياتية بشكل مناسب لطلبة الطب.

تشجيع وضمان بحوث ذات جودة عالية على عاتق أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة.

تطوير الاستراتيجيات الشخصية للتعرف والحصول على المعلومات اللازمة.

الأهداف:

يكون الهدف الرئيسي لهذا الفرع في تقديم جودة عالية من التدريس من خلال:

1.      توضيح المعارف وفهم المبادئ التي تحكم التراكيب الجزيئية ومساهمتها في التمييز الجزيئي والآليات الأساسية في السيطرة على التمثيل الغذائي والتأشير الجزيئي.

2.      فهم دور الكيمياء الحياتية السريرية في الحالة الصحية والمرضية في أجهزة الجسم المختلفة وبطريق موحد.

3.      يناقش المسارات الطبيعية للكيمياء الحياتية ومسببات المرض وحدوث الأمراض بسبب الاضطرابات الكيميائية الحياتية   التابعة لأمراض مختلفة.

4.      فهم تفسير بيانات الكيمياء الحياتية ودمجها مع الممارسة السريرية للطب.

5.      استخدام المهارات والأدوات المختبرية الأساسية للحصول على البيانات القابلة للنسخ من التجارب الكيميائية الحياتية.

6.      يحلل ويفسر ويشارك في التدوين مع الزملاء عن نتائج تجاربهم المختبرية.

7.      يشارك في تحقيق أهداف  فريق العمل  ويعمل على انجاز المهام   الموكلة اليه بالاعتماد على منهج حل المشكلات.

8.      بناء معارفهم وفهمهم في دراسة الوحدات التعليمية المتخصصة والمتقدمة وبشكل واسع بالاعتماد  على  الاستقلالية وتوجيه الذات في التعليم.

9.      وصف الالتزام للحاجة إلى التعليم المستمر. تطوير وتنفيذ إستراتيجية مستمرة وفاعلة للتعليم الشخصي.

 

Biochemistry First Year Syllabus

Biochemistry Second Year Syllabus

Biochemistry Third Year Syllabus

 

 

cheap nba jerseys from china wholesale nba jerseys from china discount nba jerseys from china cheap nba jerseys from china wholesale nba jerseys from china discount nba jerseys from china cheap nba jerseys from china wholesale nba jerseys from china discount nba jerseys from china cheap nba jerseys from china wholesale nba jerseys from china discount nba jerseys from china cheap nba jerseys from china wholesale nba jerseys from china discount nba jerseys from china cheap nba jerseys from china wholesale nba jerseys from china discount nba jerseys from china cheap nba jerseys from china wholesale nba jerseys from china discount nba jerseys from china cheap nba jerseys from china wholesale nba jerseys from china discount nba jerseys from china cheap nba jerseys from china wholesale nba jerseys from china discount nba jerseys from china cheap nba jerseys from china wholesale nba jerseys from china discount nba jerseys from china cheap nba jerseys from china wholesale nba jerseys from china discount nba jerseys from china cheap nba jerseys from china wholesale nba jerseys from china discount nba jerseys from china cheap nba jerseys wholesale nba jerseys discount nba jerseys