فرع الاحياء المجهرية

الرؤية:

يتعهد الفرع بالعمل على جعل الطلبة الخريجين قادرين على اكتساب وتطبيق القيم العلمية للقواعد الأساسية للعلوم المختلفة والمتعلمة في الفرع والدمج مابين التعليم الطبي الأساسي وتطبيق الممارسة العلمية في تقديم الرعاية الصحية والخدمة الطبية. للوصول إلى الهدف النهائي لتشخيص العوامل المسببة للأمراض المختلفة في المجتمع ومن مصادر مختلفة وبطرق مدعومة عالميا مع تمكين الطلبة من هذه الطرائق نظريا وتطبيقيا.

الرسالة:

تكون رسالتنا في تقديم المعارف عن البيئة الأكاديمية والبحث المطبقة للطالب وتقديم التعليم والتدريب المتميز في علم الأحياء المجهرية الطبية وعلم الطفيليات وعلم الأحياء وزيادة المعارف والمهارات المطلوبة في الدراسات الأولية لأعضاء الهيئة التدريسية في الطب لتمكنهم من مشاهدة أهمية اختلاف العوامل المسببة للمرض (الأحياء المجهرية المرضية والطفيليات والعوامل المناعية والجينية) وآثره على صحة المجتمع وطرق الانتشار والتكاثر والنمو والمراضة وكذلك كيفية تشخيص هذه العوامل في المختبرات السريرية.

الرؤية المستقبلية:

إنجاز مستوى محلي وإقليمي في مجال علوم الأحياء المجهرية الطبية والطبية الحياتية من خلال التطور والمتابعة والاستمرار مع الجديد والحديث في هذه العلوم وتمكين الطلبة لفهمهم واستخدامهم. كذلك لإقامة دراسات عليا بموضوعات مختلفة في الفرع بالتعاون مع الفروع الأخرى في الكلية والفروع المتناظرة في الكليات الأخرى.

الأهداف:

  1. تقديم معارف أساسية وطبية لطلبة السنة الأولى ذات العلاقة بالعارف عن علم أحياء الخلية وعلم الأنسجة والجينات.
  2. تقديم المعلومات الأساسية والضرورية لطلبة السنة الثالثة في علم البكتريا وعلم المناعة وعلم الفيروسات وعلم الفطريات وعلم الطفيليات.
  3. تقديم أساسيات التشخيص للأمراض المختلفة للطلبة.
  4. التعرف على أهمية العوامل المسببة المختلفة وصفاتها المرضية وآثرها على صحة الفرد والمجتمع.
  5. تقديم مهارات التعليم العلمي والبحث للتعليم الذاتي والتدريب للحصول على مؤهلات جيدة في هذا التخصص الطبي والقدرة على إجراء بحث علمي جيد.
  6. المحافظة على المعارف الحديثة لكل المواضيع الحديثة في هذا المجال عن العناوين المختلفة والتي تدرس في الفرع.