نبذة مختصرة

يدرس الفرع النسائية والتوليد لطلبة السنوات الرابعة والخامسة والسادسة. يعطي الفرع الجزء النظري من المنهج الدراسي في كلية طب الكندي وجلسات التدريب السريري في مستشفى العلوية التعليمي للنسائية والتوليد. تكون لجنة الفرع أيضا مسؤولة عن تدريب طلبة الدراسات العليا ويعملون في المستشفى كأطباء واستشاريين ويقومون بجزء مهم من الخدمات الصحية

الرؤية

  يكون مركزا متميزا وطنيا أكاديميا في النسائية والتوليد.

الرسالة

تكون رسالته في تقديم خدمة أكاديمية ذات جودة عالية سريريا وتعليميا ونشاطات بحثية ضمن مستشفاه التعليمي المشارك.

الهدف العام

يكون في تزويد طلبة الطب بالمعارف والمهارات الأساسية عن كيفية التعامل مع صحة النساء في الحمل وخارج الحمل بدءا من المقاييس الوقائية إلى تدبير الحمل الطبيعي والحمل غير الطبيعي والتعامل مع أغلب الأمراض النسائية أهمية مع الاهتمام الخاص بالطوارئ في النسائية والتوليد لإعدادهم لمهنتهم المستقبلية.

(الحصول على المعرفة بدلا من الانتظار لتعلمها)

الأهداف

 يكون في تزويد طلبة الطب في السنوات الرابعة والخامسة والسادسة بالاهداف التالية:

يجب على طلبة الطب خريجي السنة الرابعة:

  1. القدرة على أخذ التأريخ الخاص بالتوليد وأداء الفحص النسائي في جميع مراحل الحمل.
  2. امتلاك المعرفة الأساسية لمبادئ الممارسة النسائية التي تشمل الرعاية خلال الحمل وبعد الولادة.
  3. امتلاك المعارف الخاصة بالرعاية خلال الولادة.
  4. امتلاك الخبرة التطبيقية الكافية التي تمكن من توليد الطفل وتطبيق التنفس الإصطناعي إلى الطفل الحديث الولادة.
  5. الوعي بالجوانب العاطفية لولادة الطفل.
  6. الوعي للعلاقات مابين المرض العام والحمل.
  7. القدرة على تمييز الحالات الطارئة الولادية الشائعة والتي تتطلب تداخل سريع والقدرة على تقديم العلاج باستخدام طرائق الإسعاف الأولي المناسبة.

يجب على طلبة الطب خريجي السنة الخامسة

  1. اكتساب القدرة على أخذ التأريخ النسائي وإجراء فحص الحوض وأخذ مسحة من عنق الرحم إن أمكن ذلك.
  2. الحصول على المعارف الأساسية للحالات النسائية الشائعة والتي تشمل العقم التقنيات المساعدة على الإنجاب.
  3. القدرة على تمييز الحالات النسائية الطارئة والشائعة والتي تتطلب تداخل سريع والقدرة على تقديم العلاج مع طرائق الإسعافات الأولية المناسبة.
  4. القدرة على تقديم النصائح والإرشادات المتعلقة بالطرائق المناسبة لمنع الحمل والعلاج الهرموني.

يجب على طلبة الطب خريجي السنة السادسة التأكيد على مايلي:

  1. استعدادهم لتبني المسؤولية بعد الحصول على شهادة البكالوريوس في الطب والجراحة العامة.
  2. مشاركتهم في التقرير الصباحي والجولات وعرض ومناقشة الحالة وحضور الولادة في الردهة و فحص النسائية والتوليد في الردهة والحلقات النقاشية ومناقشات المشكلات.
  3. مشاركتهم في الحضور لمدة  أسبوع في مراكز الرعاية الصحية الأولية لتكوين الأفكار عن برامج الرعاية الصحية الأولية المختلفة.
  4. مشاركتهم في التدريب المسائي للمشاركة في أعمال المقيمين ومقابلة الحالات الطارئة.

تقييم الطلبة

يتضمن تقييم الطلبة الطرائق التالية

  1. التقييم المرحلي ويشمل تقييم التغذية الراجعة مثل الاختبار القصير وعرض الحالة والأداء في ردهة الولادة.
  2. التقييم الإجمالي ويكون امتحان سريري واحد وامتحانين نظريين مثل امتحان نصف السنة والامتحان النهائي.
  3. تنفيذ امتحان الأوسكي( عملي سريري) لطلبة السنة السادسة.

الهيئة التدريسية

الاســـــماءcvالاختصاص
الدقيق
اللقب
العلمي
سمر داود يعقوب حنا سرسمبورد عربيCVالنسائيةاستاذ
بشرى محمد مجيد حمادي العامري بورد عراقيCVنسائية وتوليد استاذ
ذكرى نجم عبد الله مدلول المدلولبورد عراقيCVالنسائية والتوليد استاذ
وقار اكرم حسين علي الخشالي بورد عراقيCVالنسائية والتوليد استاذ مساعد
اسماء طه مجيد امين الدراجيبورد عراقيCVنسائية وتوليد مدرس
سحر جاسم عبد جاسم الجصاني بورد عربيCVطب النسائية والتوليدمدرس
زهراء محمد جميل عبد السيد السطامبورد عراقيCVامراض النسائية والتوليد مدرس