نبذة مختصرة

تم تأسيس فرع  الجراحة منذ تأسيس الكلية عام 1998. ويعتبر الفرع الأكبر في الكلية من حيث فروعها وعدد موظفيها، ويبدأ بتدريس الطلاب من المرحلة الرابعة وحتى تخرج طلبة المرحلة السادسة ، ويتضمن التخصصات التالية:

  1. الجراحة العامة
  2. الكسور والمفاصل
  3. جراحة العيون
  4. أنف وأذن وحنجرة
  5. أمراض المسالك البولية
  6. الأشعة التشخيصية
  7. الجراحة التجميلية 
  8. جراحة الجملة العصبية 
  9. التخدير
  10. جراحة الصدر والقلب
  11. جراحة الأطفال 

الرؤيا 

يكون الطالب بعد تخرجه من فرع الجراحة قادرا على إدراك وفهم  جميع العمليات الجراحية من الناحية النظرية مع القدرة على فهم العمليات  الجراحية لجميع الحالات، والتمكن من المهارات الجراحية لحالات الطوارئ والحالات اليومية التي يحتاجها المريض في جناح الجراحة مع مراعاة الأخلاق المهنية واحترام حقوق المرضى والسرية والخصوصية.

الرسالة

رسالة فرع الجراحة تكمن في إمكانية  تطوير القدرة الجراحية للطالب وخلق طبيب متوازن، وزرع الطموح في الطالب لأجل خدمة  المريض ومصالحه والحفاظ على سلامته في اختيار الحلول الجراحية والتعاون مع زملائه الأطباء في جميع التخصصات لخلق جو ملائم  وبيئي   يهدف إلى صحة المريض .

الرؤيا المستقبلية

جعل الطالب خلال دراسته لعلم الجراحة وفي جميع المراحل وبعد تخرجه متميزا عن زملائه في كليات الطب الأخرى وخلق روح المنافسة العادلة والطموح ما بين الطلبة والتركيز على التعليم الطبي والبحث العلمي والعثور على أفضل الحلول وأقصر للوصول إلى الهدف وهو صحة الفرد في المجتمع.

الأهداف

  1. تزويد الطلاب بالمعرفة والقدرات والمهارات الأساسية في مختلف العمليات التخصصية السريرية .
  2. تزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات الأساسية اللازمة للتعامل مع مختلف الحالات الجراحية الطارئة.
  3. تزويد الطلاب بالمعرفة والقدرات اللازمة للتعامل مع حالات الصدمة، و معالجة  المرضى المصابين،وفقا للمعايير الدولية.
  4. تزويد الطالب بالمبادئ الأساسية  اللازمة لأعدادهم كصناع قرار.
  5. توجيه وقيادة الطلاب إلى أحدث التطورات في مجال العلوم والمهارات الجراحية.

في المرحلة الثانية:

يشارك أعضاء هيئة التدريس في تدريس تشريح الصدر وأنظمة القلب والأوعية الدموية وتشريح الأطراف العلوية والسفلية وتشريح الأنف والحنجرة.

كما أنه مسؤول ومشارك في وحدة التعرض الإكلينيكي المبكر للمرحلة الثانية.

في المرحلة الثالثة:

يشارك أعضاء هيئة التدريس في تدريس وحدة الكلى.

يتشاركون في المسؤولية وتعلم التعرض السريري المبكر للمرحلة الثالثة.

المرحلة الرابعة:

يختص فرع الجراحة بتعليم الطلبة المبادئ الأساسية للجراحة بما في ذلك الأمراض في جميع أنظمتها .

المادة العلمية النظرية:

تتألف من (93) محاضرة تعطى مرتين في السنة. أيضا يتبنى الفرع تعليم  الطلاب المعرفة السريرية بما في ذلك التاريخ المرضي وفحص المرضى لمدة 8 أسابيع (110 ساعة) يكرر ذلك أربع مرات في السنة: اثنان في الفصل الدراسي الأول واثنان في الفصل الدراسي الثاني.بالإضافة  إلى تقييم الطلاب من خلال سجل الذي يحتوي نشاط الطالب المفروض القيلم بها اثناء تدريبه في فرع الجراحة  والذي يتضمن تقييمات مستمرة  .

المهارات السريرية:

  • أولوية الحقن العضلي.
  • الحقن تحت الجلد.

تقييم الاتجاهات

في المرحلة الخامسة:

يتم  تدريس الوحدة على طول 16 أسبوعا والتي تتكرر مرتين في السنة.وتضم وحدة الجراحة ستة تخصصات رئيسية هي: الجراحة العامة، جراحة الكسور و العظام، الأنف والاذن و الحنجرة، طب العيون، الأشعة التشخيصية، اختصاصات فرعية (جراحة المخ والأعصاب، جراحة القلب والأوعية الدموية، التخدير) مع التركيز الرئيسي لتعليم مهارات هذه العلوم السريرية .وإلى جانب المحاضرات والممارسة المخصصة، يتدرب الطلاب على التفاعل مع المحاضر في الدروس وإعداد و تقديم  عروض للحالات المرضية  بالإضافة إلى الحلقات النقاشية .يرصد تقدم الطالب من خلال التقييم المستمر الذي يتضمن تقييم الاتجاهات ، والامتحانات اليومية وبالإضافة إلى ذلك يطلب من الطلبة أعطاء ملاحظاتهم على تسليم التغذية الراجعة  ويجري التقييم الإجمالي من خلال أجراء الامتحان النهائي في نهاية كل موديول .

في المرحلة السادسة (ستاجير) :

يتم تدريب الطلاب في الردهات الجراحية  في مستشفى الكندي التعليمي لأكثر من 12 أسبوع على التطبيق العملي لجميع فروع الجراحة التي تمت دراستها خلال العامين الماضيين. من خلال عمل الطالب السريري حيث انه يكون قادرا على القيام بالأمور التالية:

  1. تقييم وفحص الحالات الجراحية والمشاركة في التشخيص والعلاج
  2. القدرة على تقديم  الندوات تحت إشراف الأساتذة.
  3. التدريب على الحالات السريرية في مختبر المهارات  الطبية.
  4. إنجاز متطلبات التطبيقات العملية المطلوبة من الطالب في (log book) .

دبلوم طب الأسرة:

يميل أعضاء هيئة التدريس إلى المشاركة في إلقاء المحاضرات وتدريب مرشح دبلوم طب الأسرة فيما يتعلق بالجراحة العامة وجراحة العظام والأنف والأذن والحنجرة وطب العيون وجراحة الطوارئ.

المرشحون لمجلس الجراحة العربي والعراقي:

العديد من أعضاء هيئة التدريس هم مشرفون ومدربون لمرشحين من مجلس الجراحة العربي والعراقي فيما يتعلق بالجراحة العامة وجراحة العظام ومشرفين على تدريب مختلف المرشحين للتخصصات الجراحية الفرعية أثناء تدريبهم في دورات تدريبية في الجراحة العامة.

 مختبر المهارات:

 تدريب الطلاب في مراحل مختلفة وإتقان المهارات المختلفة التي يحتاجون إليها في المستقبل القريب كأطباء يعملون في أجنحة الجراحة والطوارئ والصدمات من خلال استخدام الأجهزة وأدوات التدريس المختلفة وأجهزة المحاكاة ، وكذلك تدريب مرشح البورد العربي والعراقي على محاكيات الجراحة التنظيرية باستخدام المحاكاة ومختبر المهارات.

الهيئة التدريسية

الاســـــماءcvالاختصاص
الدقيق
اللقب
العلمي
توفيق جاسم محمد علي المرزوكي بورد عراقيcvالجراحة العامةاستاذ
بسام محمود فلامرز احمد اركوازيبورد عراقيCVجراحة الجملة العصبيةاستاذ
حسين جاسم محسن حسن السعديبورد عربي وعراقيCVانف واذن وحنجرةاستاذ مساعد
رائد اسطيفان رزق الله عبد الاحد رسامبورد عراقيCVجراحة عامةاستاذ مساعد
ملاذ انور حسين احمد مسجون بورد عراقيCVالجراحة البولية استاذ مساعد
رعد عبود مهدي صالح العبيديبورد عراقيcvطب وجراحة الانف والاذن والاحنجرةاستاذ مساعد
قيس احمد حسن صالح التميميبورد عربيCVالاشعة التشخيصية استاذ مساعد
حيدر رحيم نعمة عبد الرضا الزبيديبورد عراقيCVجراحة الصدر والقلب و الاوعية الدموية استاذ مساعد
علي عدنان يوسف محمدبورد عراقيcvجراحة الجملة العصبيةاستاذ مساعد
حارث محمد قنبر محمود السعداويبورد عراقيCVالجراحة البوليةاستاذ مساعد
كريم عاصي كاظم حوشي السراجبورد عراقيCVالتخديرمدرس
سرى لؤي كاظم محسنبورد عربيcvطب العيون وجراحتها مدرس
حيدر عمران حياة علبيبورد عربيcvجراحة العظام والكسورمدرس
شيماء خالد عبد القادربورد عربيCVالاشعة التشخيصية مدرس
نبأ اسود شاكر محسنبورد عراقيCVالاشعة التشخيصيةمدرس
كمال عبد الحسين لفتةبورد عراقيCVالجراحة العامةمدرس
علي عبد الكريم عباس حسينبورد عراقيcvطب وجراحة العيونمدرس