أقامت كلية طب الكندي جامعة بغداد محاضرة ضمن نشاط التعليم المستمر ، بحضور السيد العميد أ.د. محمد شهاب العيداني، ومعاون العميد للشؤون الإدارية والمالية أ.د. جميلة غضبان ، وأعضاء هيأة التدريس.
وكانت المحاضرة مخصصة للحديث عن الأنشطة الرياضية والإصابات المصاحبة لها ، وتم تقديم المحاضرة من قبل م.د. رافد حسين ، وقد أدار الجلسة ، أ.م.د. حيدر هادي ، ومسؤول وحدة التعليم المستمر أ.م.د. حيدر هاشم.
حيث تناول المحاضر مسببات الإصابات الرياضية ، مثل عدم الإحماء وتأثير الطقس والحالات الجوية على اللاعبين ، وشدد على أهمية معالجة الإصابات بشكل صحيح عند وقوعها بدلاً من إستخدام معالجات مؤقتة مثل الثلج أو كلوريد الاثيليلوم أو مايعرف بالبخاخ السحري في الملاعب ، كذاك تم التركيز على أهمية توزيع تعليمات حول كيفية التعامل مع الإصابات وممارسات رياضية تساعد في عملية العلاج. وتم تقديم تمارين عملية أمام الحضور لتقوية الظهر والمعدة والحوض.
من بين الضروريات الخاصة بمعالجة الإصابات الرياضية هي: رفع العضو المصاب وتبريده مع معالجته في أسرع وقت ممكن.
وشدد المحاضر على أن بعض الإصابات الخطيرة مثل التمزق العميق والقطع بالرباط الصليبي والغضروف الهلالي وخلع الكتف تتطلب معالجة طويلة ، كما أكد على أهمية الإسعافات الأولية والإجراءات المناسبة للتعامل مع تلك الإصابات المختلفة ، وأشار أيضًا إلى أهمية إختيار الأحذية ذات المقاسات المناسبة لممارسة الرياضات المختلفة حيث أن كل رياضة يجب استعمال نوع معين فيها من حيث الحجم والقياس والإضافات المساعدة ، وبين أهمية التعامل الصحيح مع الأدوات الرياضية مثل الرمح والكرة والمضرب.
هذه المحاضرة تأتي في إطار دعم التعليم الجيد والتوعية بخطورة الإصابات الرياضية ، وتسليط الضوء على أهمية النشاطات الرياضية للحفاظ على الصحة البدنية.

Comments are disabled.