أقامت  كلية طب الكندي جامعة بغداد، بإشراف السيد العميد الأستاذ الدكتور محمد شهاب العيداني، محاضرة علمية بعنوان ( زرع الجنين البشري: ملاحظات سريرية ) ضمن نشاطات وحدة التعليم المستمر.
وقدّم المحاضرة م.د. محمد عماد ، وحضر فيها كل من المعاون العلمي أ. د. تغريد الحيدري ، والمعاون الإداري أ. د. جميلة غضبان ، وكانت الجلسة برئاسة أ.م.د. سعد علي رشيد ، ومدير وحدة التعليم المستمر د. حيدر هاشم.
و هدف المحاضر إلى التذكير وإسترجاع المعلومات التي تخص زرع الجنين البشري في الرحم ، كذلك ربط المعلومات الأساسية مع الأعراض والأمراض السريرية في حالة الزرع.
 وركز على شرح أجزاء الكيسة الأريمية البشرية و عملية زرعها ، ثم غرسها وتغلغلها في بطانة الرحم ضمن الموقع التشريحي الصحيح ، مبيناً كيفية ظهور الأعراض السريرية لهذه العملية و تفريقها عن أعراض الدورة الشهرية.
شرح د. محمد عماد أيضاً العمليات المناعية المعقدة للخلايا المشيمية الإغتذائية وأنسجة الجنين والجهاز المناعي للأم ، موضحاً كيفية عدم مهاجمته لخلايا وأنسجة الجنين أثناء الحمل .
 تساهم هذه الأنشطة في بناء وتعزيز المعرفة في المجال الطبي المعقد من خلال التعاون وتبادل المعلومات بين التدريسيين والمختصين في هذا المجال ، علاوةً على ذلك يتم تعزيز الصحة الجيدة والوقاية من المضاعفات المحتملة لهذه العمليات من خلال التركيز على سلامة العمليات والممارسات الطبية والتوجيهات السريرية الصحيحة ،
والذي بدوره يساعد على تحقيق الرعاية الصحية الشاملة والجودة.

Comments are disabled.