في إطار نشاطات وحدة التعليم المستمر في كلية طب الكندي جامعة بغداد، أُقيمت محاضرة حول التهاب المثانة بإشراف الأستاذ الدكتور محمد شهاب العيداني، حيث قدمتها أ.م.د. حارث محمد قنبر بحضور المعاون العلمي أ.د. تغريد الحيدري وأعضاء الهيئة التدريسية وكانت الجلسة برئاسة أ.د. عبدالهادي لعيبي.

إستهلّت المحاضرة بمقدمة شملت عوامل الخطورة والأعراض وطرق العلاج لإلتهاب المثانة ، وتنوعت الأسباب بين بكتيريا ، فيروسات ، أدوية ، أشعة ، جسم غريب ، مواد كيميائية وحالات مناعة ذاتية.

وتناولت المحاضرة أنواع الإلتهاب ، الذي تمثل بالبسيط والمضاعف ، وتطرقت أيضًا لأنواع محددة من البكتيريا مثل Escherichia وProteus mirabilis وKlebsiella pneumoniae وStaphylococcus aureus ، مع تسليط الضوء على عوامل الخطورة للمرض ، مثل نقص شرب الماء وحبس البول لفترات طويلة والبول الدموي.

بعدها تم تسليط الضوء على الأعراض المحتملة للبالغين والأطفال ، بما في ذلك آلام أسفل البطن ، التبول المتكرر ، تغير لون البول ، الحمى ، مما يساعد في التعرف على المرض والتدابير الوقائية.

وفي ختام المحاضرة تم التركيز على أنواع العلاج وطرق إستخدامها والجرعات الموصى بها لمساعدة الحاضرين على فهم كيفية التعامل مع هذا المرض بشكل فعال.

ويساهم هذا النوع من الفعاليات التعليمية في زيادة الوعي الصحي والتثقيف حول الأمراض والوقاية منها ، فمن خلال تقديم معلومات شاملة حول أسباب وأعراض وعلاج التهاب المثانة ، يُمكن للأفراد فهم أهمية الصحة الجيدة وتبني عادات حياتية صحية للوقاية من المشاكل الصحية.

بجانب توفير المعرفة والتوجيه ، يُظهر هذا النوع من الأنشطة كيف يمكن للتعليم الجيد في مجال الطب والصحة أن يكون له تأثير إيجابي على المجتمع ، حيث يُمكنه تمكين الأفراد من إتخاذ قرارات صحية مدروسة والإهتمام بصحتهم وصحة الآخرين.

Comments are disabled.