سبب التطور الهائل في المعلومات الطبية والتحديات التي تواجه المهنة، أصبح من الضروري تغيير مناهج التعليم الطبي. الطرق التقليدية التي تعتمد على المحاضرات وأساليب التعلم السلبية لم تعد فعالة. بدلاً من ذلك، يجب تبني مناهج حديثة ومتكاملة تشرك الطلاب بنشاط في عملية التعلم وتعزز التعلم الذاتي.
تركز هذه المناهج الجديدة على أجهزة الجسم، وتدمج العلوم الأساسية والسريرية، وتؤكد على صحة المجتمع وحل المشكلات. يتحول دور المعلمين إلى مشرفين وميسرين، بينما يتحمل الطلاب المسؤولية الأساسية عن تعلمهم من خلال إكمال المهام والأنشطة بشكل مستقل وتعاوني.
وصف البرنامج الاكاديمي
النظام الداخلي للدراسة و الامتحانات
أهمية أسلوب التكامل في بناء المنهج الحديث
- يساعد على تنمية مهارات التفكير المتعددة لدى التلاميذ .
- أبراز اهمية التعلم الذاتي طويل الامد للطالب للوصول الى الفهم العميق .
- يكسب التلاميذ المقدرة على الربط بين ما هو مكتوب وما هو واقع في الحياة اليومية .
- تجنب تكرارالمادة العلمية الذي يحصل نتيجة تدريس مواد كلية الطب المنفصلة .
- يراعي مطالب النمو لدى التلاميذ ويشبع رغباتهم واحتياجاتهم .
- تؤدي إلى تقليل المحتوى المقدم للطلاب ويكون ذو فائدة ودلالة مما يؤدي إلى بقائها لفترة أطول .
Education program assessment & follow up flowchart
التغيير نحو المنهج التكاملي الحديث
نتيجة للانفجار المعرفي والتغيرات الواسعة والشاملة التي حدثت في المعلومات الطبية وكون الطب من العلوم الدائمة التغيير والتحديث لكثرة المستجدات والتحديات التي تواجه هذه المهنة والتي أصبح من غيرالممكن إعطائها بصورة كاملة للطلبة بل استحالة ذلك فقد بدأت دول العالم المتقدم ومنذ عقود مضت بتغيير مناهجها بما يجعل طالب الطب باحث للمعرفة وعلى مدى الحياة من خلال الاستفادة وتوظيف نظريات التعلم الحديثة والقديمة منها والتي تؤكد إن التعلم لا يتم ألا عن طريق الطالب نفسه من خلال أشراكه بصورة فاعلة في العملية التعلمية وجعله محور هذه العملية وليس التدريسي حيث أن مناهج كليات الطب القديمة والتي لا تزال متبعة في بعض الكليات تعتمد كليا على الأستاذ ودورالطالب هو عبارة عن متلقي سلبي لا يحتفظ ألا بنسبة ضئيلة من المعلومات بعد انقضاء الامتحانات فلذلك كانت الحاجة إلى تغيير كافة المناهج لجميع العلوم وليس الطبية منها فقط )والمقصود بالمناهج ليس المقررات الدراسية فقط بل كل ما يجري من فعاليات في مراحل الكلية كافة ومن طرائق تدريس وامتحانات وتقويم وغيرها( مما يصب في تعزيز الاندفاع الذاتي للطلبة في زيادة تطوير ادراكهم المعرفي.فجاءت المناهج التكاملية الحديثة بتغييرات شاملة معتمدة على أعضاء وأجهزة الجسم وبتكامل الفروع الاساسية والسريرية مع التوجه نحو المجتمع للتعزيز الصحة وحل المشكلات الصحية. ان هذا الاسلوب جعل دور التدريسي كمشرف ومسهل لعملية التعلم بينما تقع المسؤولية الرئيسية على عاتق الطالب الذي يتطلب منه متابعة و تقصي الحقيقة العلمية من خلال تكليفه بمهام وأنشطة علمية تطبيقية يقوم بإتمامها بمفرده وبالتعاون مع زملائه من أول يوم يدخل فيه إلى الكلية. وهذا الاسلوب في التعلم قد اسندته النظريات المعرفية الحديثة حيث أن التعلم بهذه الصورة الفاعلة وبصورة جماعية يفوق بكثير التعلم بالطريقة التقليدية. وتتلخص أهمية أسلوب التكامل في بناء المنهج الحديث فيما يلي :
1 ) يساعد على تنمية مهارات التفكير المتعددة لدى التلاميذ .
2 ) أبراز اهمية التعلم الذاتي طويل الامد للطالب للوصول الى الفهم العميق .
3 ) يكسب التلاميذ المقدرة على الربط بين ما هو مكتوب وما هو واقع في الحياة اليومية .
4 ) تجنب تكرارالمادة العلمية الذي يحصل نتيجة تدريس مواد كلية الطب المنفصلة .
5 ) يراعي مطالب النمو لدى التلاميذ ويشبع رغباتهم واحتياجاتهم .
6 ) تؤدي إلى تقليل الكم )المحتوى( المقدم للطلاب ويكون ذو فائدة ودلالة مما يؤدي إلى بقائها لفترة أطول .
7 ) يجعل نواتج التعلم أكثر ثباتا ودواما وأقل عرضة للنسيان .
8 ) يساعد المنهج التكاملي على تكامل شخصية الطالب، وتزيد من تحصيلهم .
9 ) تجعل الموضوعات العلمية في المنهج أكثر تكاملا وتوافقا وتجعل المهارات أكثر تناسقاً .
10 ) تزيد من ترابط الاساتذة وتواصلهم و استخدامهم مصادر التعلم والوسائل التعليمية الحديثة .
11 ) تؤدى إلى تنوع طرائق التدريس وملاءمتها للطلا ب .
12 ) تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس لمواكبة التطور المستمر في التعليم الطبي .
لذا كان القرار في كلية طب الكندي /جامعة بغداد هو ان تتبني الكلية منهجا حديثا في تدريس الطب بدلاً عن منهج الطب التقليدي .
النظام الداخلي للدراسة والامتحانات
لنيل شهادة البكالوريوس في الطب والجراحة
(MBChB)
الوصف الاكاديمي للعام 2024-2023
المنهج | الرابط |
---|---|
Advanced Computer Module | Link |
Bachelor in Medicine and General Surgery | Link |
Biochemistry | Link |
Dermatology | Link |
English Language | Link |
Family Medicine Module | Link |
Fractures & Orthopedics 5th Stage | Link |
Human Cell and Gene | Link |
Gyneocology | Link |
Medical Physics | Link |
Medical Physics1 | Link |
Obstetrics & Gyneocology | Link |
Obstetrics | Link |
Ophthalmology Module | Link |
Otolarynogology | Link |
Pediatrics | Link |
Preventive Module | Link |
Short posting Module 5th Stage | Link |
Surgery 4th Stage | Link |
Radiology Module | Link |
Surgery Module | Link |
اللغة العربية | Link |
حقوق الانسان | Link |
الوصف الاكاديمي للعام 2021-2022
Departmnet | Academic Program | Link |
---|---|---|
Department of Anatomy | Anatomy | link |
Department of Microbiology | Microbiology and immunology | link |
department of Pathology and Forensic Medicine | Pathology | link |
department of Physiology | Physiology | link |
department of Clinical Biochemistry | Principal of biochemistry | link |
department of pharmacology | Pharmacology | link |
department of General Surgery | General Surgery of 4th year | link |
department of General Surgery | Short posting (surgery) of 5th year | link |
department of General Surgery | General Surgery of 6th year | link |
department of General Surgery | Radiology module | link |
department of General Surgery | Otolaryngology | link |
department of General Surgery | Ophthalmology module | link |
department of General Surgery | Fractures & Orthopedics of 5th year | link |
department of Internal Medicine | Sixth Year Medicine module | link |
department of Internal Medicine | Fifth stage medicine module | link |
department of Internal Medicine | Fourth Stage Medicine Module | link |
department of Internal Medicine | Dermatology | link |
department of Internal Medicine | Psychiatry module | link |
Department of Paediatrics | Pediatrics | link |
Department of Obstetrics and Gynaecology | Obstetrics & Gynecology 6th year | link |
Department of Obstetrics and Gynaecology | Obstetrics | link |
Department of Obstetrics and Gynaecology | Gynaecology | link |
department of Family and Community Medicine | Preventive module | link |
department of Family and Community Medicine | Research Work (Project) module | link |
department of Family and Community Medicine | Primary Health Care Module | link |
department of Family and Community Medicine | Introduction to Health and Disease | link |
department of Family and Community Medicine | Measuring of health events | link |
department of Family and Community Medicine | مقرر الحاسبات | link |
English Language | English Language 1st year | link |
English Language | English Language 2nd year | link |
لغة عربية | لغة عربية | link |
تربية بدنية | تربية بدنية | link |
تربية فنية | تربية فنية | link |
الوصف الاكادمي للعام 2022-2023
Departmnet | Academic Program | Link |
---|---|---|
Department of Anatomy | Anatomy | |
Department of Microbiology | Microbiology and immunology | |
department of Pathology and Forensic Medicine | Pathology | |
department of Physiology | Physiology | |
department of Clinical Biochemistry | Principal of biochemistry | |
department of pharmacology | Pharmacology | |
department of General Surgery | General Surgery of 4th year | |
department of General Surgery | Short posting (surgery) of 5th year | |
department of General Surgery | General Surgery of 6th year | |
department of General Surgery | Radiology module | |
department of General Surgery | Otolaryngology | |
department of General Surgery | Ophthalmology module | |
department of General Surgery | Fractures & Orthopedics of 5th year | |
department of Internal Medicine | Sixth Year Medicine module | link |
department of Internal Medicine | Fifth stage medicine module | |
department of Internal Medicine | Fourth Stage Medicine Module | link |
department of Internal Medicine | Dermatology | link |
department of Internal Medicine | Psychiatry module | link |
Department of Paediatrics | Pediatrics | |
Department of Obstetrics and Gynaecology | Obstetrics & Gynecology 6th year | |
Department of Obstetrics and Gynaecology | Obstetrics | |
Department of Obstetrics and Gynaecology | Gynaecology | |
department of Family and Community Medicine | Preventive module | link |
department of Family and Community Medicine | Research Work (Project) module | |
department of Family and Community Medicine | Primary Health Care Module | link |
department of Family and Community Medicine | Family Health Module | |
department of Family and Community Medicine | Introduction to Health and Disease | link |
department of Family and Community Medicine | Measuring of health events | link |
department of Family and Community Medicine | مقرر الحاسبات | |
English Language | English Language 1st year | |
English Language | English Language 2nd year | link |
لغة عربية | لغة عربية | link |
تربية بدنية | تربية بدنية | link |
تربية فنية | تربية فنية | link |
الوصف الاكادمي للعام 2019-2020
Departmnet | Academic Program | Link |
---|---|---|
Department of Anatomy | مقرر وراثة بشرية | link |
Department of Microbiology | Microbiology and immunology | link |
Biochemistry | Biochemistry | link |
department of Physiology | Physiology | link |
department of Physiology | Physiology | link |
department of pharmacology | Pharmacology | link |
department of General Surgery | General Surgery of 4th year | link |
department of General Surgery | Short posting (surgery) of 5th year | link |
department of General Surgery | General Surgery of 6th year | |
department of General Surgery | Radiology module | link |
department of General Surgery | Ophthalmology module | link |
department of General Surgery | ENT of 5th year | link |
department of General Surgery | Fractures & Orthopedics of 5th year | link |
department of Internal Medicine | Fifth stage medicine module | link |
department of Internal Medicine | Dermatology | link |
Department of Paediatrics | Pediatrics | link |
Department of Obstetrics and Gynaecology | Obstetrics | link |
Department of Obstetrics and Gynaecology | Gynaecology | link |
department of Family and Community Medicine | Primary Health Care Module | link |
department of Family and Community Medicine | Family Health Module | link |
Respiratory Module | link | |
Nervous System and Special Senses Module | link | |
department of Family and Community Medicine | مقرر الحاسبات | link |
English Language | English Language 1st year | link |
English Language | English Language 2nd year | link |
وينقسم البرنامج الطبي لمدة ست سنوات (M.B.Ch.B.) إلى:
- السنة الأولى كسنة تحضيرية.
- السنة الثانية والثالثة كسنوات قبل السريرية.
- السنة الرابعة،الخامسة والسادسة السنوات السريرية.
وفي الوقت نفسه يمثل البرنامج بأكمله مرحلتين:
- المرحلة الأولى: تشمل السنة الأولى والثانية والثالثة.
- المرحلة الثانية: تمثل السنة الرابعة والخامسة والسادسة.
السنة الأولى:
تتألف من
الفصل الدراسي الأول الذي يتضمن:
- التحضيري الأول (الفيزياء الطبية وعلوم تكنولوجيا المعلومات والحاسوب، حقوق الإنسان والمعلوماتية الطبية).
- التحضيري الثاني (الاحياء المجهرية، أساسيات الطب وعلم الوراثة).
الفصل الدراسي الثاني الذي يتضمن:
الوحدة العامة الأولى (تتناول التأثيرات الطبيعية) والوحدات العامة الثانية (تتناول الآثار غير الطبيعية لعلم الأمراض الأساسي وعلم الأحياء المجهرية والصيدلة) والوحدة الأخلاقية.
العامان الثاني والثالث ويمثل ما يلي:
- وحدات الأعضاء / النظام القائم على دراسة أجهزة الجسم البشري.
- يتم إعداد حزم التعلم السريرية المبكرة ومشاكل المستندة التعلم خلال العامين الثاني والثالث
العام الرابع :
ويركز على إدخال المهارات والمعارف السريرية الأساسية.
السنة الخامسة:
تمثل مقدمة لمختلف التخصصات السريرية.
السنة السادسة:
تركز على توطيد المهارات والمعارف السريرية.
وفي نهاية كل عام دراسي ،قامت لجنة المناهج الدراسية في كلية طب الكندي بتحديث السنوات السابقة،وفقا لما جاء في أراء الطلبة وأعضاء هيئة التدريس التي تهدف إلى تحقيق الكمال.
تقييم الطلاب:
في المرحلة الأولى:
- – التقييم التراكمي : يشمل وضع الطلاب وتقدمهم في نهاية كل وحدة
- – التقييم التلخيصي : الامتحانات في نهاية كل فصل من الفصول الدراسية. وفي نهاية كل عام، يجري التقييم في نهاية السنة.
في المرحلة الثانية:
- ويجرى تقييم رسمي في نهاية كل وحدة تعليمية،كما أن التقييم لهذا يكون تراكمي وتلخيصي على حد سواء.
- – التقييم المستمر: يشكل جزءا هاما من تقييم الطالب في جميع المراحل. ويستند هذا التقييم على مواقف الطالب،وأدائه خلال الوحدات الأساسية أو السريرية. الحضور لنسبة أكثر من 90% والموقف السليم شرط مسبق إلزامي للمشاركة في الامتحانات.