Education program assessment & follow up flowchart

scintific alkindy

التغيير نحو المنهج التكاملي الحديث

نتيجة للانفجار المعرفي والتغيرات الواسعة والشاملة التي حدثت في المعلومات الطبية وكون الطب من العلوم الدائمة التغيير والتحديث لكثرة المستجدات والتحديات التي تواجه هذه المهنة والتي أصبح من غيرالممكن إعطائها بصورة كاملة للطلبة بل استحالة ذلك فقد بدأت دول العالم المتقدم ومنذ عقود مضت بتغيير مناهجها بما يجعل طالب الطب باحث للمعرفة وعلى مدى الحياة من خلال الاستفادة وتوظيف نظريات التعلم الحديثة والقديمة منها والتي تؤكد إن التعلم لا يتم ألا عن طريق الطالب نفسه من خلال أشراكه بصورة فاعلة في العملية التعلمية وجعله محور هذه العملية وليس التدريسي حيث أن مناهج كليات الطب القديمة والتي لا تزال متبعة في بعض الكليات تعتمد كليا على الأستاذ ودورالطالب هو عبارة عن متلقي سلبي لا يحتفظ ألا بنسبة ضئيلة من المعلومات بعد انقضاء الامتحانات فلذلك كانت الحاجة إلى تغيير كافة المناهج لجميع العلوم وليس الطبية منها فقط )والمقصود بالمناهج ليس المقررات الدراسية فقط بل كل ما يجري من فعاليات في مراحل الكلية كافة ومن طرائق تدريس وامتحانات وتقويم وغيرها( مما يصب في تعزيز الاندفاع الذاتي للطلبة في زيادة تطوير ادراكهم المعرفي.فجاءت المناهج التكاملية الحديثة بتغييرات شاملة معتمدة على أعضاء وأجهزة الجسم وبتكامل الفروع الاساسية والسريرية مع التوجه نحو المجتمع للتعزيز الصحة وحل المشكلات الصحية. ان هذا الاسلوب جعل دور التدريسي كمشرف ومسهل لعملية التعلم بينما تقع المسؤولية الرئيسية على عاتق الطالب الذي يتطلب منه متابعة و تقصي الحقيقة العلمية من خلال تكليفه بمهام وأنشطة علمية تطبيقية يقوم بإتمامها بمفرده وبالتعاون مع زملائه من أول يوم يدخل فيه إلى الكلية. وهذا الاسلوب في التعلم قد اسندته النظريات المعرفية الحديثة حيث أن التعلم بهذه الصورة الفاعلة وبصورة جماعية يفوق بكثير التعلم بالطريقة التقليدية. وتتلخص أهمية أسلوب التكامل في بناء المنهج الحديث فيما يلي :

1 ) يساعد على تنمية مهارات التفكير المتعددة لدى التلاميذ .

2 ) أبراز اهمية التعلم الذاتي طويل الامد للطالب للوصول الى الفهم العميق .

3 ) يكسب التلاميذ المقدرة على الربط بين ما هو مكتوب وما هو واقع في الحياة اليومية .

4 ) تجنب تكرارالمادة العلمية الذي يحصل نتيجة تدريس مواد كلية الطب المنفصلة .

5 ) يراعي مطالب النمو لدى التلاميذ ويشبع رغباتهم واحتياجاتهم .

6 ) تؤدي إلى تقليل الكم )المحتوى( المقدم للطلاب ويكون ذو فائدة ودلالة مما يؤدي إلى بقائها لفترة أطول .

7 ) يجعل نواتج التعلم أكثر ثباتا ودواما وأقل عرضة للنسيان .

8 ) يساعد المنهج التكاملي على تكامل شخصية الطالب، وتزيد من تحصيلهم .

9 ) تجعل الموضوعات العلمية في المنهج أكثر تكاملا وتوافقا وتجعل المهارات أكثر تناسقاً .

10 ) تزيد من ترابط الاساتذة وتواصلهم و استخدامهم مصادر التعلم والوسائل التعليمية الحديثة .

11 ) تؤدى إلى تنوع طرائق التدريس وملاءمتها للطلا ب .

12 ) تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس لمواكبة التطور المستمر في التعليم الطبي .

لذا كان القرار في كلية طب الكندي /جامعة بغداد هو ان تتبني الكلية منهجا حديثا في تدريس الطب بدلاً عن منهج الطب التقليدي .

INTEGRATED MODULE-BASE CURRICULUM 2023-2024

النظام الداخلي للدراسة والامتحانات
لنيل شهادة البكالوريوس في الطب والجراحة
(MBChB)

1662875497999106_Page_01
1662875497999106_Page_02
1662875497999106_Page_03
1662875497999106_Page_04
1662875497999106_Page_05
1662875497999106_Page_06
1662875497999106_Page_07
1662875497999106_Page_08
1662875497999106_Page_09
1662875497999106_Page_10
1662875497999106_Page_11
1662875497999106_Page_12
1662875497999106_Page_13
1662875497999106_Page_14

 الوصف الاكاديمي للعام 2024-2023

المنهجالرابط
Advanced Computer ModuleLink
Bachelor in Medicine and General SurgeryLink
BiochemistryLink
DermatologyLink
English LanguageLink
Family Medicine ModuleLink
Fractures & Orthopedics 5th StageLink
Human Cell and GeneLink
GyneocologyLink
Medical PhysicsLink
Medical Physics1Link
Obstetrics & GyneocologyLink
ObstetricsLink
Ophthalmology ModuleLink
OtolarynogologyLink
PediatricsLink
Preventive ModuleLink
Short posting Module 5th StageLink
Surgery 4th StageLink
Radiology ModuleLink
Surgery ModuleLink
اللغة العربيةLink
حقوق الانسانLink

 الوصف الاكاديمي للعام 2021-2022

Departmnet Academic ProgramLink
Department of AnatomyAnatomy link
Department of  MicrobiologyMicrobiology and immunologylink
department of Pathology and Forensic MedicinePathology link
department of PhysiologyPhysiology link
department of  Clinical BiochemistryPrincipal of biochemistry link
department of pharmacologyPharmacology link
department of  General SurgeryGeneral Surgery of 4th yearlink
department of  General SurgeryShort posting (surgery) of 5th yearlink
department of  General SurgeryGeneral Surgery of 6th yearlink
department of  General SurgeryRadiology module link
department of  General SurgeryOtolaryngologylink
department of  General SurgeryOphthalmology modulelink
department of  General SurgeryFractures & Orthopedics of 5th yearlink
department of Internal MedicineSixth Year Medicine module link
department of Internal MedicineFifth stage medicine module link
department of Internal MedicineFourth Stage Medicine Modulelink
department of Internal MedicineDermatologylink
department of Internal MedicinePsychiatry module link
Department of PaediatricsPediatricslink
Department of Obstetrics and GynaecologyObstetrics & Gynecology 6th year link
Department of Obstetrics and GynaecologyObstetricslink
Department of Obstetrics and GynaecologyGynaecologylink
department of Family and Community MedicinePreventive modulelink
department of Family and Community MedicineResearch Work (Project) module link
department of Family and Community MedicinePrimary Health Care Modulelink
department of Family and Community MedicineIntroduction to Health and Diseaselink
department of Family and Community MedicineMeasuring of health eventslink
department of Family and Community Medicineمقرر الحاسبات link
English LanguageEnglish Language 1st yearlink
English LanguageEnglish Language 2nd yearlink
لغة عربيةلغة عربيةlink
تربية بدنيةتربية بدنية link
تربية فنية تربية فنية link

الوصف الاكادمي للعام 2022-2023

Departmnet Academic ProgramLink
Department of AnatomyAnatomy
Department of  MicrobiologyMicrobiology and immunology
department of Pathology and Forensic MedicinePathology
department of PhysiologyPhysiology
department of  Clinical BiochemistryPrincipal of biochemistry
department of pharmacologyPharmacology
department of  General SurgeryGeneral Surgery of 4th year
department of  General SurgeryShort posting (surgery) of 5th year
department of  General SurgeryGeneral Surgery of 6th year
department of  General SurgeryRadiology module
department of  General SurgeryOtolaryngology
department of  General SurgeryOphthalmology module
department of  General SurgeryFractures & Orthopedics of 5th year
department of Internal MedicineSixth Year Medicine module link
department of Internal MedicineFifth stage medicine module
department of Internal MedicineFourth Stage Medicine Modulelink
department of Internal MedicineDermatologylink
department of Internal MedicinePsychiatry module link
Department of PaediatricsPediatrics
Department of Obstetrics and GynaecologyObstetrics & Gynecology 6th year
Department of Obstetrics and GynaecologyObstetrics
Department of Obstetrics and GynaecologyGynaecology
department of Family and Community MedicinePreventive modulelink
department of Family and Community MedicineResearch Work (Project) module
department of Family and Community MedicinePrimary Health Care Modulelink
department of Family and Community MedicineFamily Health Module
department of Family and Community MedicineIntroduction to Health and Diseaselink
department of Family and Community MedicineMeasuring of health eventslink
department of Family and Community Medicineمقرر الحاسبات
English LanguageEnglish Language 1st year
English LanguageEnglish Language 2nd yearlink
لغة عربيةلغة عربيةlink
تربية بدنيةتربية بدنية link
تربية فنية تربية فنية link

الوصف الاكادمي للعام 2019-2020

Departmnet Academic ProgramLink
Department of Anatomyمقرر وراثة بشريةlink
Department of  MicrobiologyMicrobiology and immunologylink
BiochemistryBiochemistrylink
department of PhysiologyPhysiology link
department of PhysiologyPhysiology link
department of pharmacologyPharmacology link
department of  General SurgeryGeneral Surgery of 4th yearlink
department of  General SurgeryShort posting (surgery) of 5th yearlink
department of  General SurgeryGeneral Surgery of 6th year
department of  General SurgeryRadiology module link
department of  General SurgeryOphthalmology modulelink
department of  General SurgeryENT of 5th yearlink
department of  General SurgeryFractures & Orthopedics of 5th yearlink
department of Internal MedicineFifth stage medicine module link
department of Internal MedicineDermatologylink
Department of PaediatricsPediatricslink
Department of Obstetrics and GynaecologyObstetricslink
Department of Obstetrics and GynaecologyGynaecologylink
department of Family and Community MedicinePrimary Health Care Modulelink
department of Family and Community MedicineFamily Health Modulelink
Respiratory Modulelink
Nervous System and Special Senses Module link
department of Family and Community Medicineمقرر الحاسبات link
English LanguageEnglish Language 1st yearlink
English LanguageEnglish Language 2nd yearlink

وينقسم البرنامج الطبي لمدة ست سنوات (M.B.Ch.B.) إلى:

  • السنة الأولى كسنة تحضيرية.
  • السنة الثانية والثالثة كسنوات قبل السريرية.
  • السنة الرابعة،الخامسة والسادسة السنوات السريرية.

 وفي الوقت نفسه يمثل البرنامج بأكمله مرحلتين:

  • المرحلة الأولى: تشمل السنة الأولى والثانية والثالثة.
  • المرحلة الثانية: تمثل السنة الرابعة والخامسة والسادسة.

السنة الأولى:

تتألف من

الفصل الدراسي  الأول الذي يتضمن:

  • التحضيري الأول (الفيزياء الطبية وعلوم تكنولوجيا المعلومات والحاسوب، حقوق الإنسان والمعلوماتية الطبية).
  • التحضيري الثاني (الاحياء المجهرية، أساسيات  الطب وعلم الوراثة).

الفصل الدراسي الثاني الذي يتضمن:

الوحدة العامة الأولى (تتناول التأثيرات الطبيعية) والوحدات العامة الثانية (تتناول الآثار غير الطبيعية لعلم الأمراض الأساسي وعلم الأحياء المجهرية والصيدلة) والوحدة الأخلاقية.

العامان الثاني والثالث ويمثل ما يلي:

  • وحدات الأعضاء / النظام  القائم على  دراسة أجهزة الجسم البشري.
  • يتم إعداد حزم التعلم السريرية المبكرة ومشاكل المستندة التعلم خلال العامين الثاني والثالث

العام الرابع :

ويركز على إدخال المهارات والمعارف السريرية الأساسية.

السنة الخامسة:

تمثل مقدمة لمختلف التخصصات السريرية.

السنة السادسة:

تركز على توطيد المهارات والمعارف السريرية.

وفي نهاية كل عام دراسي ،قامت لجنة المناهج الدراسية  في كلية طب الكندي بتحديث السنوات السابقة،وفقا لما جاء في أراء الطلبة وأعضاء هيئة التدريس التي تهدف إلى تحقيق الكمال.

 تقييم الطلاب:

في المرحلة الأولى:

  • – التقييم التراكمي   : يشمل وضع الطلاب وتقدمهم في نهاية كل وحدة
  •  – التقييم التلخيصي : الامتحانات في نهاية كل فصل من الفصول الدراسية. وفي نهاية كل عام، يجري التقييم  في نهاية السنة.

في المرحلة الثانية:

  • ويجرى تقييم  رسمي في نهاية كل وحدة تعليمية،كما أن التقييم  لهذا يكون تراكمي  وتلخيصي على حد سواء.
  • –  التقييم المستمر: يشكل جزءا هاما من تقييم الطالب في جميع المراحل. ويستند هذا التقييم على مواقف الطالب،وأدائه خلال الوحدات الأساسية  أو السريرية. الحضور  لنسبة أكثر من 90% والموقف السليم شرط مسبق إلزامي للمشاركة في الامتحانات.