سبب التطور الهائل في المعلومات الطبية والتحديات التي تواجه المهنة، أصبح من الضروري تغيير مناهج التعليم الطبي. الطرق التقليدية التي تعتمد على المحاضرات وأساليب التعلم السلبية لم تعد فعالة. بدلاً من ذلك، يجب تبني مناهج حديثة ومتكاملة تشرك الطلاب بنشاط في عملية التعلم وتعزز التعلم الذاتي.

تركز هذه المناهج الجديدة على أجهزة الجسم، وتدمج العلوم الأساسية والسريرية، وتؤكد على صحة المجتمع وحل المشكلات. يتحول دور المعلمين إلى مشرفين وميسرين، بينما يتحمل الطلاب المسؤولية الأساسية عن تعلمهم من خلال إكمال المهام والأنشطة بشكل مستقل وتعاوني.

النظام الداخلي للدراسة و الامتحانات

أهمية أسلوب التكامل في بناء المنهج الحديث

_
  • يساعد على تنمية مهارات التفكير المتعددة لدى التلاميذ .
  • أبراز اهمية التعلم الذاتي طويل الامد للطالب للوصول الى الفهم العميق .
  • يكسب التلاميذ المقدرة على الربط بين ما هو مكتوب وما هو واقع في الحياة اليومية .
  • تجنب تكرارالمادة العلمية الذي يحصل نتيجة تدريس مواد كلية الطب المنفصلة .
  • يراعي مطالب النمو لدى التلاميذ ويشبع رغباتهم واحتياجاتهم .
  • تؤدي إلى تقليل المحتوى المقدم للطلاب ويكون ذو فائدة ودلالة مما يؤدي إلى بقائها لفترة أطول
  • يجعل نواتج التعلم أكثر ثباتا ودواما وأقل عرضة للنسيان .
  • يساعد المنهج التكاملي على تكامل شخصية الطالب، وتزيد من تحصيلهم .
  • تجعل الموضوعات العلمية في المنهج أكثر تكاملا وتوافقا وتجعل المهارات أكثر تناسقاً .
  • تزيد من ترابط الاساتذة وتواصلهم و استخدامهم مصادر التعلم والوسائل التعليمية الحديثة .
  • تؤدى إلى تنوع طرائق التدريس وملاءمتها للطلا ب .
  • تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس لمواكبة التطور المستمر في التعليم الطبي .

Education program assessment & follow up flowchart

البرنامج الطبي

_
السنة الأولى

الفصل الدراسي الأول الذي يتضمن:

التحضيري الأول (الفيزياء الطبية وعلوم تكنولوجيا المعلومات والحاسوب، حقوق الإنسان والمعلوماتية الطبية).
التحضيري الثاني (الاحياء المجهرية، أساسيات الطب وعلم الوراثة).
الفصل الدراسي الثاني الذي يتضمن:

الوحدة العامة الأولى (تتناول التأثيرات الطبيعية) والوحدات العامة الثانية (تتناول الآثار غير الطبيعية لعلم الأمراض الأساسي وعلم الأحياء المجهرية والصيدلة) والوحدة الأخلاقية.

العامان الثاني والثالث
  • وحدات الأعضاء / النظام  القائم على  دراسة أجهزة الجسم البشري.
  • يتم إعداد حزم التعلم السريرية المبكرة ومشاكل المستندة التعلم خلال العامين الثاني والثالث
العام الرابع
  • ويركز على إدخال المهارات والمعارف السريرية الأساسية.
السنة الخامسة
  • تمثل مقدمة لمختلف التخصصات السريرية.
السنة السادسة
  • تركز على توطيد المهارات والمعارف السريرية.وفي نهاية كل عام دراسي ،قامت لجنة المناهج الدراسية  في كلية طب الكندي بتحديث السنوات السابقة،وفقا لما جاء في أراء الطلبة وأعضاء هيئة التدريس التي تهدف إلى تحقيق الكمال.

تقييم الطلاب

_
المرحلة الأولى
  •  التقييم التراكمي   : يشمل وضع الطلاب وتقدمهم في نهاية كل وحدة
  •   التقييم التلخيصي : الامتحانات في نهاية كل فصل من الفصول الدراسية. وفي نهاية كل عام، يجري التقييم  في نهاية السنة.
المرحلة الثانية
  • ويجرى تقييم  رسمي في نهاية كل وحدة تعليمية،كما أن التقييم  لهذا يكون تراكمي  وتلخيصي على حد سواء.
  •   التقييم المستمر: يشكل جزءا هاما من تقييم الطالب في جميع المراحل. ويستند هذا التقييم على مواقف الطالب،وأدائه خلال الوحدات الأساسية  أو السريرية. الحضور  لنسبة أكثر من ٩٠% والموقف السليم شرط مسبق إلزامي للمشاركة في الامتحانات.
1662875497999106_Page_01
1662875497999106_Page_02
1662875497999106_Page_03
1662875497999106_Page_04
1662875497999106_Page_05
1662875497999106_Page_06
1662875497999106_Page_07
1662875497999106_Page_08
1662875497999106_Page_09
1662875497999106_Page_10
1662875497999106_Page_11
1662875497999106_Page_12
1662875497999106_Page_13
1662875497999106_Page_14

المنهاج التقليدي

المنهاج المعتمد لطلبة الكلية من العام ١٩٩٩ الى العام ٢٠١٣