قبول الطلاب

يتم التحكم في توزيع الطلاب في جميع الكليات الحكومية العراقية مركزيا من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. يجب على المتقدم للقبول في برنامج البكالوريوس للطب في كليتنا تلبية المتطلبات الدنيا التالية:

  • يجب أن يكون حاصلا على شهادة الثانوية العامة،أو ما يعادلها من وزارة التعليم العالي،بمتوسط علامات لا تقل عن 98٪،ولديه الرغبة في مواصلة دراسته في الطب (مجانا).
  • توزع الطلبة على كليات الطب وفقا للخطة والقدرة الاستيعابية للكلية مع إضافة متوقعة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. كانت خطة استيعاب الكلية في السنوات الثلاث الماضية 100 طالب،ولكن تم استيعاب أكثر من هذا العدد في كليتنا منذ 2006.
  • يجب على المتقدم للدراسة تقديم المستندات المطلوبة خلال فترة محددة.
  • يجوز للمتقدم للدراسة أن يقدم إلى الكلية من خلال التعليم الموازي ،ودفع مبلغ 12 مليون دينار / سنة والمعدلات المقبولة أقل بدرجتين من المعتاد(96٪) إلزامية لقبول الطالب.

مراقبة تقدم و حضور الطلاب

يتم مراقبة تقدم الطالب من قبل مستشار بهيئة التدريس ووحدة التسجيل ،ويتم تقييمهم بتقرير في الصفوف النهائية في نهاية العام الدراسي يحال  إلى اللجنة الآمتحانية ،ويتم التحقق من تقرير  كل طالب للتأكد من أنه / أنها يقف في مكانة أكاديمية جيدة ،لتمكين الطالب إتباع المنهج الدراسي ودراسة المفردات واستيعابه بشكل جيد،ويجب عليه الالتزام بالحضور على أساس منتظم وعدم تكرار غيابه حتى لا يتجاوز النسبة المئوية المحددة (15٪ من إجمالي عدد الساعات خلال السنة).أعضاء هيئة التدريس بدوام كامل في كليتنا لتقديم المشورة للطلاب .

التفاعلات مع الطلاب

في كليتنا،يتم التأكيد على جودة التدريس والتفاعلات مع الطلاب. ويحتفظ جميع أعضاء هيئة التدريس بساعات عمل منتظمة،ومعظمهم لديهم سياسة الباب المفتوح. الإشراف على فرق المشروع البحثي ،تتطلب اجتماعات أسبوعية منتظمة مع الطلاب؛وكثير منهم بمثابة مستشارين لمشاريع البحوث الجامعية. كما يعمل أعضاء هيئة التدريس كمستشارين للجمعيات المهنية التي تتطلب حضور اجتماعات دورية ،وتقديم المشورة وقيادة الطلاب،والسفر معهم للمؤتمرات والمسابقات الإقليمية والوطنية.

توجيه الطالب:

يتم التعامل مع هذا الأمر من قبل لجنة محددة والتي تتألف من بعض أعضاء هيئة التدريس وهي المسؤولة عن تقديم المشورة للطلاب،وتحفزهم و تساعدهم لغرض تطورهم المهني. هذه مناسبة يقضي فيها أعضاء هيئة التدريس الوقت مع الطلاب خارج الفصول الدراسية في مشاريع خاصة وفي أنشطة البحث الجامعية. يتم توفير التوجيه للطلاب من قبل جميع أعضاء هيئة التدريس على أساس الخبرة والتوجيه كما يفضلها الطالب. يتم توفير هذه الخدمة من خلال وحدة الإرشاد التربوي إذ أن كل سبعة طلاب يخصصون إلى عضو هيئة التدريس ،ويجري التعامل معه على مدى السنوات الست،ساعتين / أسبوع وهو المعين الموجه لنشاط الطالب الذي يجب أن يلتقي معلمه ومناقشة التقدم المحرز في المناهج الدراسية فضلا عن أي مشاكل أخرى  يواجهونها.

التغذية الراجعة  للطلاب

خلال فترة العام الدراسي ،يتم الحصول على تغذية راجعة متكررة من الطلاب ،فيما يتعلق بأعضاء هيئة التدريس ،والبنية التحتية  للكلية، وعملية التدريس، ويتم ذلك إما من قبل وحدة ضمان الجودة والأداء الأكاديمي للكلية،أو من قبل لجنة تقييم المناهج الدراسية،وذلك باستخدام نموذج تحليل  سوات  SOWT لتحليل الأداء من التغذية الراجعة.

تقييم أداء الطالب

يتم تقييم أداء الطالب في كل مادة من قبل عضو هيئة التدريس ،مع تعيين درجة لهذا الموضوع. ويختلف عدد وأنواع الواجبات المتدرجة وفقا لما هو ملائم للموضوع المعني. التقييمات عادة هي مزيج من الامتحانات والمسابقات والواجبات المنزلية،وتقارير المختبر. وهناك حاجة إلى مشاريع  أو عروض تقديمية لبعض المواضيع. يتم تقييم بعض المهام من قبل مجموعة من أعضاء هيئة التدريس أو المدربين.

مخرجات التعلم

التعلم والممارسة

عند الانتهاء من دراسة منهج MBChB ( بكلوريوس الطب و الجراحة العامة) التكاملي الذي يرتكز على الطالب ومدته ست سنوات ، يجب أن يكون خريج كلية الطب قادرًا على

  • إظهارمعرفة شاملة بأجزاء جسم الإنسان ووظائفه واكتساب التواصل الكفوء والمهارات السريرية والإجرائية المتوافقة مع المعايير الحالية في الطب المعاصر.
  • اتباع ممارسة العمل الجماعي الكفوء.
  • تعزيز المهارات القيادية عندما يتعلم الطالب اتباع نهج وقائي وتعزيزي وعلاجي في الممارسة الطبية.

البحث

  • إنشاء القدرة على التعلم الذاتي والتفكير التحليلي وحل المشكلات استعدادًا للمسؤوليات المهنية والتعلم المجتمعي مدى الحياة.
  • تقوية القدرة على إجراء البحوث واكتساب درجة علمية بعد التخرج.

خدمة المجتمع والمسؤولية الاجتماعية

أداء الوظيفة المستقبلية بكفاءة وصدق في أي فرع من فروع المهنة الطبية.

تحقيق التميز في المسؤولية الاجتماعية من حيث التعرف على الاحتياجات الصحية للمجتمع والوفاء بها ومتطلبات نظام تقديم الرعاية الصحية.

اعتماد الأجراءات السلوكية المناسبة تجاه المرضى وأسرهم والزملاء وأعضاء هيئة التدريس وكادر