ضمن نشاطات وحدة التعليم المستمر و بالتعاون مع وحدة تمكين المرأة أقامت كلية طب الكندي جامعة بغداد محاضرة علمية حول مرض سرطان البنكرياس بأشراف عميد الكلية الأستاذ الدكتور محمد شهاب العيداني ، وبحضور المعاون الإداري أ.د. جميلة غضبان ، وأعضاء الهيئة التدريسية ، حيث أدار الجلسة أ.د. عبدالهادي لعيبي .
وتناولت المحاضرة موضوع سرطان البنكرياس ومدى إنتشاره وخطورته ، حيث ذكرت أن “سرطان البنكرياس الظهاري يشكل ما يقرب من 90% من حالات سرطان البنكرياس ، إذ يتسم بتوقعات سيئة وإرتفاع في معدل الإصابة. يُشخص بنحو 15% من المرضى يمكن معالجته جراحيا ، ولكن قليل منهم يكتشف ورمًا قابلًا للجراحة.
كما بينت أن السرطان يسبب 22% من وفيات أمراض الجهاز الهضمي ، و5% من وفيات السرطان بشكل عام ، وغالبًا ما يظهر في كبار السن.
حيث تظهر أعراضه بشكل متنوع ، مع الألم كأكثرها شيوعًا ، ويمكن أن تظهر أعراضًا أخرى مثل اليرقان وتضخم المرارة.
يمكن تشخيص السرطان بإستخدام علامات دموية مثل CA19-9 وCEA.
العلاج الجراحي هو الوسيلة الوحيدة للشفاء ، لكن الكشف المبكر نادر ، مما يجعل العديد من الحالات غير قابلة للجراحة ، وتعتمد فرص العلاج على حجم الورم وتأثيره على الأجهزة و الأعضاء المجاورة.
تسهم هذه المحاضرة في تمكين الأفراد من الحفاظ على صحة جيدة والمساهمة في تحسين جودة حياتهم ، وبهذا السياق يتم تعزيز التعليم الجيد ، حيث تتيح التوعية بأمراض مثل سرطان البنكرياس إمكانية الكشف المبكر وإتخاذ الإجراءات الوقائية المناسبة.

Comments are disabled.