اقامت كلية طب الكندي جامعة بغداد، ندوة علمية ضمن فعاليات وحدة التعليم الطبي المستمر و بالتعاون مع وحدة تمكين المرأة وتحت اشراف عميد كلية طب الكندي الاستاذ الدكتور محمد شهاب العيداني, وكانت الندوة بعنوان ” مستجدات علاج داء السكري المعتمد على الانسولين بعد مائة عام على اكتشاف الانسولين ” القتها الدكتورة سما عطا اخصائية الطب الباطني في الكلية.

وحضر الجلسة كل من المعاون العلمي أ.د. تغريد الحيدري والمعاون الاداري أ.د. جميلة غضبان واعضاء الهيئة التدريسية, ترأسها أ.د.موسى قاسم حسين.

تطرقت الدكتورة عطا الى قصة اكتشاف الانسولين الفريدة والمراحل التي مر بها هذا العلاج من استخلاصه من الحيوانات حتى وصوله الى الانواع الحديثة المتوافرة حاليا المصنعة جينيا مرورا باستخدام التكنولوجيا الحديثة عبر مضخات الانسولين الذكية وتقنية الخلايا الجذعية التي اقرت حديثا لعلاج داء السكري .

ونوهت الى ان يوم السكري العالمي الذي يحتفي به المجتمع الطبي سنويا حول العالم هو عربون استذكار و امتنان للعالم الكندي فريدرك بانتغ الذي يصادف يوم ميلاده يوم السكري العالمي و هو الطبيب الذي استخلص الانسولين و حاز على جائزة نوبل للطب عام ١٩٢٣ بعد نجاحه في السيطرة على مضاعفات السكري المهددة للحياة في وقتها .

وتمتاز تطورات علاج السكري واكتشاف الأنسولين بتأثير كبير على التعليم الجيد والصحة حيث تساعد على ، فهم العلاجات الحديثة يحسن من مهارات الممارسين الصحيين والأطباء ويعزز جودة الرعاية الصحية ، وتساعد في تطوير المعرفة الطبية للطلاب والأطباء الجدد ويسهم في تحسين معايير العلاج والرعاية الصحية ، كما تعزز الوعي بمرض السكري وأهميته ويعمل على تعزيز الوقاية والحد من انتشار المرض ، وايضاً تلهم على البحث العلمي المستمر والمساعدة في تحسين العلاجات المتاحة وتقديم حلول أفضل لمرضى السكري.

Comments are disabled.