عقدت كلية طب الكندي جامعة بغداد، بإشراف الأستاذ الدكتور #محمد_شهاب_العيداني، عميد الكلية، ندوة وورشة عمل عن (الدفاع المدني والإجراءات المتبعة في حماية الفرد والمجتمع)، من تقديم العميد محسن علي مدير قسم الإطفاء والعقيد هاني عبد السادة، حيث تم مناقشة موضوع إجراءات السلامة الواجب اتَّباعها خلال الكوارث الطبيعية، الحرائق، والأوبئة.

حضر الندوة المعاون الإداري أ.د. جميلة غضبان وحضور واسع من موظفي وطلبة الكلية، وشهدت تقديمًا شاملاً حول أهمية وضرورة التوعية بمختلف جوانب السلامة والحفاظ على الأرواح والممتلكات.

بدأت الفعالية بعرض مقاطع فيديوية توضّح عمليات الدفاع المدني وعمليات الإنقاذ، إلى جانب الإجراءات الوقائية أثناء الأوبئة كوباء كورونا والحرائق.

بعدها ألقى العميد محسن علي جعفر، مدير قسم الإطفاء والسلامة في بغداد، والعقيد هاني عبد السادة، محاضرات تفصيلية حول دور الدفاع المدني وتوضيح مهامه، بما في ذلك التعفير وعمليات الإنقاذ والتنقيب عن المتفجرات الأجسام الغريبة، وكل مايتعلق بالأعمال الإنسانية وحماية ارواح المواطنين، والتي لاتقل أهمية عن اطفاء الحرائق، إلى جانب أهمية وطرق استخدام وصيانة مطافئ الحرائق.

حيث تناول مدير قسم الإطفاء والسلامة في الندوة أنواع الحرائق والطرق الفعّالة لإطفائها، مُلقيًا الضوء على الفروقات بين حرائق الأجهزة الكهربائية والزيوت والنفط والمواد الصلبة.

كما أكد على إقتناء مطافئ الحريق في العمل والمنزل وحتى السيارات لما تحمله من أهمية كبرى للتخلص من الحرائق والحوادث التي من الممكن ان تصيب الفرد مبيناً بطرق عملية لكيفية استخدام المطافئ اثناء الحوادث والحرائق.

كما ناقش العقيد هاني عبدالسادة إجراءات السلامة أثناء الكوارث والحرائق في المباني الكبيرة والصغيرة، بما يشمل طرق الإخلاء وشروط السلامة في حالات الطوارئ.

في ختام الندوة، شارك الموظفون وطلبة الكلية بطرح أسئلة تتعلق بصيانة وعمر المطافئ والعوامل المؤثرة على أدائها، مما أضاف قيمة كبيرة للنقاش والتبادل الفعّال للمعرفة والخبرات في مجال السلامة والحفاظ على الأمان والحياة.

ومن خلال مثل هذه الندوات، تسعى الكلية لنشر الوعي حول السلامة وإجراءات الدفاع المدني خلال الكوارث الطبيعية والحوادث المحتملة، مما يعزز الحفاظ على سلامة الأفراد والطلبة داخل الكلية وخارجها.

Comments are disabled.