ندوة المايكروبلاستيك لوحدة التعليم المستمر - كلية طب الكندي

أقامت وحدة التعليم المستمر في كلية طب الكندي بجامعة بغداد بإشراف وحضور الأستاذ الدكتور محمد شهاب العيداني ندوة علمية عن “المايكروبلاستيك”، من تقديم م.د. صفاء سلمان.

وحضر الندوة المعاون العلمي أ.د. تغريد الحيدري والمعاون الإداري أ.د. جميلة غضبان وأعضاء الهيئة التدريسية وترأس الجلسة أ.د. محمد أسعد.

وعرّف المحاضر جسيمات المايكروبلاستيك والتي هي جسيمات بلاستيكية بالغة الصغر، تدخل إلى البيئات الحيوية من مصادر متنوعة مسببةً الأذى لتلك البيئات وصحة الأحياء الموجودة فيها.

وأوضح أن جسيمات المايكروبلاستيك، تصنّف حسب منشئها إلى مايكروبلاستيك أولية ومايكروبلاستيك ثانوية، حيث تكون الجسيمات الأولية مصممة للإستخدام التجاري في المنتجات مثل مستحضرات التجميل والألياف الدقيقة المتساقطة من الملابس وغيرها، أما الجسيمات الثانوية فهي جسيمات تنتج عن تكسّر المواد البلاستيكية الأكبر مثل زجاجات المياه نتيجة التعرض لعوامل بيئية مثل أمواج المحيطات وأشعة الشمس.

وتطرق م.د. سلمان، إلى مضار جسيمات المايكروبلاستيك، حيث أنها كغيرها من المواد البلاستيكية تتطلب مئات أو آلاف السنوات لكي تتحلل، وفي هذا الوقت تسبب أضرار كبيرة للبيئة، كونها يتم ابتلاعها من قبل الأحياء البحرية بدءاً من العوالق وصولاً إلى الحيتان.

بيّن المحاضر أن جسيمات المايكروبلاستيك تتواجد في الرمال على الشواطئ وفي وجبات الطعام البحري وحتى في مياه الشرب، مشيراً إلى أن 90% من أنواع الملح البحري المستخرجة عالمياً تحتوي على هذه الجسيمات.

Comments are disabled.